جميع مصطلحات التاريخ الدورة الثانية للسنة الثالثة إعدادي **جهز نفسك للإمتحان**

      2 Comments so far  






مصطلحات ومفاهيم:التاريخ الدورة الثانية

الدرس 7
الديكتاتورية : أنظمة شمولية ظهرت ببعض الدول الأوربية فيما بين الحربين العالميتين، خاصة ألمانيا (1933) وإيطاليا (1922) والبرتغال (1926).
* النازية : نظام ديكتاتوري أقامه أدولف هتلر بألمانيا انطلاقا من سنة 1933.
حكومة فيمار : (1919- 1933)،أول حكومة تكونت في ألمانيا عقب انهيار النظام الإمبراطوري، إثر هزيمتها في الحرب العالمية الأولى على أساس الدستور الذي صوت عليه المجلس الوطني بقرية فيمار.
الرايخ : كلمة تعني الدولة، وقد سميت ألمانيا النازية بالرايخ الثالث.
الفوهرر : كلمة ألمانية تعني الزعيم.
* مجال حيوي : سياسة تهدف التوسع في الأراضي الموجودة في شرق أوربا باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني.
الكليانية : نظام يحد بشكل جذري من حريات الأفراد، ويذوب مصلحة الفرد وحريته في المصلحة الجماعية.
* الحزب النازي : اختزال للحزب الوطني الاشتلااكي للعمال الألمان، تأسس سنة 1919، واستمر في نشاطه إلى غاية اندحار ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.
مستشار : منصب يعين فيه زعيم الحزب الحاصل على أغلبية الأصوات في النظام النيابي الألماني.



الدرس 8
الأنشلوس : تعني لغويا الارتباط، وتاريخيا ارتبط المفهوم بعملية ضم ألمانيا للنمسا في مارس 1938.
يالطا : مدينة تقع بالساحل الجنوبي المطل على البحر الأسود بأوكرانيا، اشتهرت باحتضانها للمؤتمر الذي ضم تشرشل وروزفلت وستالين يبين 4 و11فبراير 1945 لترتيب أوضاع العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
* الأمم المتحدة : منظمة دولية أسست غداة الحرب العالمية االثانية ( 1945) طبقا لميثاق سان فرانسيسكو، مقرها بنيويورك هدفها الحفاظ على السلم العالمي.
ونستون تشرشل : (1874- 1965)، رجل سياسة بريطاني، تولى رئاسة الوزراء يوم 10 ماي 1940، قاد إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية.
الحرب الأهلية الاسبانية : حرب دارت بين المحافظين بزعامة فرانكو وبين الجمهوريين ما بين 1936 و 1939، انتصر فيها فرانكو بدعم من الديكتاتوريتين الفاشية والنازية.

الدرس 9
الصهيونية : حركة ظهرت خلال القرن 19، عمل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.
المنظمة الصهيونية العالمية : منظمة يهودية عنصرية تكونت سنة 1897، بهدف تشجيع الهجرة الصهيونية نحو فلسطين.
الوكالة اليهودية : مؤسسة صهيونية كونت لتهيئ الظروف لتهويد فلسطين، اشتغلت إلى جانب إدارة الانتداب الفلسطيني.
عزالدين القسام : من أبرز أعلام الكفاح الفلسطيني المسلح قتلته سلطات الانتداب سنة 1935.
ملشيات صهيونية : فرق عسكرية تابعة للحركة الصهيونية، من بينها الهاكَانا وشتيرن.
مؤتمر بال : المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد بمدينة بال في سويسرا يوم 30 غشت 1897، بدعوة من تيودور هيرتزل زعيم الحركة الصهيونية.
بلفور : هو آرثر جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا، قام بتوقيع الوعد المعروف باسمه يوم 2 نونبر 1917، والذي يسمح لليهود بإقامة وطن لهم بفلسطين.
الانتداب : قيام دولة قوية بتقديم التوجيه والمساعدة لدولة ناشئة، إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها، وقد طبق على البلدان العربية.
* منظمة التحرير الفلسطينية : منظمة فلسطينية أسست سنة 1964، وجمعت فيها أهم فصائل المقاومة الفلسطينية.
الانتفاضة : شكل من أشكال النضال الفلسطيني، انطلقت في دجنبر 1987 وتجددت في أكتوبر 2000.
شتات : الفلسطينيون الذين أخرجتهم إسرائيل من فلسطين سنة 1948.
* الدونم : وحدة قياس مساحة الأراضي، كانت تستعمل في الشرق العربي، تقدر ب 1000 متر مربع.
الدرس 10
الظهير البربري : مرسوم قانون أصدرته السلطات الاستعمارية الفرنسية بتاريخ 16 ماي 1930، أخضع القبائل الأمازيغية للعرف المحلي عوض القضاء المغربي.
*كتلة العمل الوطني : أول حزب سياسي ظهر سنة 1933، أسسه علال الفاسي ومحمد بن الحسن الوزاني، وأحمد بلافريج، ثم انقسم ليتكون منه حزبان هما: الحزب الوطني و والحركة القومية.
الميثاق الأطلنتي : أصدره الرئيس الأمريكي روزفلت والبريطاني تشرشل سنة 1941، نص على الاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها.
الحركة الوطنية : تيار شعبي ظهر على يد جماعة من الشباب المغربي المثقف، هدفه تعبئة الشعب لمناهضة المستعمر والحصول على الاستقلال.
* برنامج الاصلاحات المغربية : يسمى أيضا "مطالب الشعب المغربي"، وهو عبارة عن مجموعة من الإصلاحات السياسية والقضائية والاجتماعية، أعدتها الحركة الوطنية المغربية وقدمتها لسلطات الحماية الفرنسية يوم فاتح دجنبر 1934.
جيش التحريرالمغربي : تشكل يوم فاتح أكتوبر 1955، حارب الفرنسيين في عدة مناطق خاصة الجنوب، تم حله بعد تأسيس القوات المسلحة الملكية سنة 1958.

الدرس 11
مغربة الاقتصاد الوطني : قانون صدر سنة 1973 لتشجيع الرأسمال الوطني الخاص للمساهمة في الاستثمار الصناعي بنسبة لا تقل عن 51% في رأسمال المقاولات الأجنبية بالمغرب.
المخططات الاقتصادية : برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، تمتد على مدى زمني معين (ثلاث أو خمس سنوات)، طبقها المغرب بعد الاستقلال وبشكل رسمي مع المخطط الخماسي الأول (1960- 1964).
* اصلاح هيكلي : تم في إطار برنامج التقويم الهيكلي الذي طبقه المغرب سنة 1983، نص على التخفيف من نفقات الدولة، كانت له انعكاسات كارثية من الناحية الاجتماعية.
دولة الحق والقانون : دولة يتم فيها تطبيق القانون على الأشخاص والسلطات العمومية وقراراتها من طرف السلطات المختصة.
العولمة : ظاهرة تدويل المبادلات الاقتصادية والمالية والقيم السياسية والثقافية.
العهد الجديد : عهد محمد السادس، اتسم بإصلاحلات دستورية وحقوقية وسياسية واجتماعية.
* الحوار الاجتماعي : يقوم على التفاوض بين أرباب العمل والنقابات وممثلي الحكومة، بهدف إيجاد حلول ترضي الجميع حول المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.
حكومة التناوب : الحكومة التي تم تنصيبها سنة 1998 برئاسة عبد الرحمان اليوسفي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تلبية لرغبة الملك الحسن الثاني في إشراك المعارضة في الحكم.
هيئة الانصاف والمصالحة : تكون من حقوقيين وجامعيين لدراسة الملفات المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في الماضي بهدف معالجتها وتعويض المتضررين. 
هل أعجبك الموضوع ؟

هناك تعليقان (2):

  1. مساء الخير اخواني شكرا لكم على هده المصطلاحات

    ردحذف

اعلانات

لمن لديه الرغبة في كتابة المواضيع في مدونتنا وليصبح مؤلفا فليتقدم بطلب إلى هذا الإيمايل : ninoxw@eb2a.com

جميع الحقوق محفوظة مدونة أمن الكمبيوتر ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| باك لينك مجاني