دروس السنة الثانية إعدادي مادة الإجتماعيات .

      5 Comments so far  
مادة التاريخ:



الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية
مقدمـة:
تعاقبت على حكم المغرب عدة دول.
- فكيف نشأت أول دولة مركزية مستقلة؟
- وما هو الإشعاع الحضاري لعاصمتها فاس؟
І – نشأت الدولة الإدريسية على يد إدريس الأول وامتدت في عهد إدريس الثاني:
1 ـ يعتبر إدريس الأول هو مؤسس الدولة الإدريسية:
كان المغرب الأقصى قبل ظهور الأدارسة يتكون من عدة دويلات تتنازع حكمها قوى مختلفة في الشمال (دولة بني عصام ودولة صالح بن منصور) وفي الوسط (الدولة البرغواطية) والجنوب (دولة بني مدرار).
تمكن المولى إدريس بن عبد الله المنتسب للبيت النبوي الشريف من الوصول إلى المغرب سنة 788م وبايعته قبيلة أوربة بمدينة وليلي، فوضع بذلك نواة أول دولة إسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى، وهي الدولة الإدريسية بعد إخضاعه لباقي الإمارات المنافسة.
2 ـ تطورت الدولة الإدريسية على يد إدريس الثاني:
بعد مقتل إدريس الأول بايع المغاربة ابنه إدريس الثاني سنة 803 م، الذي عمل على توسيع دولته وتأسيس عدة مدن أهمها فاس التي اتخذها عاصمة لحكمه، كما عمل على تنظيم الإدارة والجيش وتوحيد البلاد.
بعد وفاة إدريس الثاني تنازع أبناؤه على الحكم، فانقسمت المملكة وضعفت حتى سقوطها سنة 974 م.
ІІ – كان للعاصمة فاس إشعاع حضاري متميز:
أسس السلطان إدريس الثاني مدينة فاس (عدوة الأندلس) سنة 808م، على هضبة سايسن ثم بنى سنة 809 عدوة القرويين، وكان يفصلهما الوادي الكبير.
ضمت مدينة فاس العديد من المساجد (الأشياخ، الأندلس، الشرفاء) والجوامع والفنادق والحمامات، كما أصبحت مركزا للتجارة والعلماء والفقهاء والأطباء، إلا أن أهم ما تميزت به هو جامع القرويين الذي بنته فاطمة الفهرية سنة 859م.
خاتمـة:
فتحت الدولة الإدريسية المجال أمام ظهور دول إسلامية مستقلة، استطاعت حكم  كامل المغرب العربي بل الوصول للأندلس (المرابطون والموحدون).
 ------------------------------------------------------------------------
إزدهار الدولة المغربية: المرابطون والموحدون

مقدمـة:

امتدت الدولة المغربية في عهد المرابطين والموحدين  على مجال ترابي واسع.

- فكيف امتدت الدولتان؟

- وما الشخصيتان الرئيسيتان في تأسيسهما؟

- وما هو الإشعاع الفكري لابن رشد؟

І – امتداد الدولتين المرابطية والموحدية:

1 ـ امتداد الدولة المرابطية:

تشكلت نواة الدولة المرابطية على يد عبد الله بن ياسين سنة 1024 م،الذي وحد قبائل لمتونة الصنهاجية، وعمل على إخضاع المناطق الجنوبية من حدود السينغال حتى سجلماسة، وبعده امتدت حدود الدولة نحو الشمال، خاصة خلال عهد السلطان يوسف بن تاشفين، الذي استطاع فتح الأندلس بعد هزم المسيحيين في معركة الزلاقة سنة 1086م، والقضاء على أمراء الطوائف.

2 ـ امتداد الدولة الموحدية:

قاد محمد بن تومرت الملقب ب«المهدي» أول حركة موحدية بعد أن بايعته قبائل مصمودة سنة 1125م.

كما ضم الجزائر لحكمه، ثم امتدت سلطة الموحدين نحو تونس والأندلس وتقوت خاصة في عهد السلطان يعقوب المنصور.

ІІ – يعتبر يوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت أهم شخصيات الدولتين:

1 ـ يوسـف بن تاشفيـن:

أصله أمازيغي من قبائل صنهاجة الصحراوية، ازداد سنة 1010م، حكم ما بين 1069 و 1106، ويعتبر هو المؤسس الحقيقي للدولة المرابطية وباني عاصمتها مراكش سنة 1070م، وهو الذي ضم الأندلس لحكم المغرب.

2 ـ محمد المهدي بن تومرت:

أصله أمازيغي من قبائل مصمودة، ولد سنة 1083م، ودرس العلم والفقه بالمشرق العربي، ثم عاد للمغرب ليبدأ المواجهة مع المرابطين ابتداء من سنة 1123م، إلى حين وفاته سنة 1130م. لقب بالمهدي المنتظر، وقد جمع أهم مبادئه في كتاب «أعز ما يُطلب».

ІІІ – كان ابن رشد شخصية موسوعية:

هو أبو الوليد محمد بن رشد، ولد سنة 1126م، كان فقيها وفيلسوفا وطبيبا وقاضيا، عاصر الخلفاء الموحدين الذين استقدموه من الأندلس لإصلاح التعليم بالمغرب، ترك تراثا فكريا ضخما ومتنوعا ترجم إلى العديد من اللغات ودرس بالعديد من الجامعات.

خاتمـة:

يعتبر المرابطون ثم الموحدون أول تجربة لقيام دولة مغربية اعتمادا على العصبية القبلية الأمازيغية.

 ------------------------------------------------------------------------
تراجع الجهاد وبداية حرب الاسترداد

مقدمـة:

مع تراجع الجهاد في الأندلس تزايدت حرب الاسترداد.

- فما هي انعكاسات هذه الوضعية على الدولة الموحدية؟

- وكيف واجهت الدولة المرينية اشتداد حركة الاسترداد؟

І – تعددت أسباب ومظاهر ضعف الغرب الإسلامي:

1 ـ تزايدت حركة الاسترداد المسيحية:

بدأ الضعف يمس الدولة الموحدية بعد الانهزام في معركة العقاب بالأندلس سنة 1219م حيث ظهر التفوق المسيحي وبدأت حرب الاسترداد.

استطاعت الممالك المسيحية  وعلى رأسها مملكة ليون وقشتالة وأرغون استرجاع عدة مواقع كانت تحت حكم ملوك إمارات إسلامية لم تصمد منها سوى مملكة بني الأحمر بغرناطة.

2 ـ تفكك الدولة الموحدية:

راجعت حدود الإمبراطورية الموحدية، حبث سيطر بنو عبد الواد على المغرب الأوسط واستقل الحفصيون بإفريقية (تونس)، في حين توزعت الأندلس بين الممالك الإيبيرية وملوك الطوائف، كما سيطر بنو مرين على عدة مناطق من البلاد.

ІІ – تراجعت حركة الجهاد في العهد المريني:

1 ـ نشأة الدولة المرينية وتطورها:

ينتمي بنومرين لقبيلة زناتة الأمازيغية، انطلقوا من شرق المغرب كرعاة صوب السهول الشمالية الغربية بقيادة عبد الحق بن محيو، وبسبب ضعف الموحدين استطاعوا الاستيلاء على العاصمة مراكش سنة 1269م.

وطد المرينيون دولتهم بعد توحيد المغرب تحت سلطتهم مستغلين تفكك السلطة المركزية وعرفت سلطتهم أوج قوتها في عهد السلطان أبي عنان.

2 ـ تراجع الجهاد في العهد المريني:

بعد توحيد المغرب الأقصى حاول المرينيون وضع الأندلس تحت حكم دولتهم بمساعدة أمراء بني الأحمر في حروبهم ضد المسيحيين كما عبر أبو يوسف يعقوب بجيوشه عدة مرات دون جدوى وفي الأخير تم عقد صلح مع ملك قشتالة سنة 1285م، إلا أنه بوفاته سيطر المسيحيون على جبل طارق وانقطع العبور للأندلس خاصة بعد الانهزام في معركة طريف، فبدأ المسيحيون يهاجمون شمال المغرب حيث استطاع البرتغاليون السيطرة على مدينة سبتة سنة 1415م.

خاتمـة:

حاول المرينيون إعادة بناء إمبراطورية قوية بالغرب الإسلامي، إلا أن تغير الظروف حال دون ذلك، ومع ذلك خلفوا حضارة راقية.


 ------------------------------------------------------------------------
الغزو الإيبيري وردود فعل المغاربـة


مقدمـة:

واجه المغاربة الغزو الإيبيري للسواحل المغربية خلال القرنين 15 و 16م.

- فما هي أسباب ومراحل هذا الغزو؟

- وما طبيعة المواجهة المغربية له؟

- فما هي الدلالات التاريخية لمعركة وادي المخازن؟
І – الغزو الإيبيري للمغرب وقيام الدولة السعدية:

1 ـ الغزو الإيبيري للمغرب:

ضعفت الدولة المرينية بعد وفاة السلطان أبي عنان، مما عجل بسقوطها، إلا أن خلفاءهم الوطاسيين لم يتمكنوا من فرض سلطتهم إلا على قسم من شمال المغرب.

استغل الإيبيريون غياب سلطة سياسية بالمغرب وتطور الملاحة البحرية فتوسعوا في المناطق الساحلية لتحقيق أهدافهم الاقتصادية المتمثلة في السيطرة على المنافذ  البحرية للتجارة الصحراوية.

2 ـ قيام الدولة السعدية:

أدى استقرار البرتغاليين بالسواحل الجنوبية، وقضائهم على تجارة القوافل إلى إلحاق الضرر باقتصاد المنطقة، مما جعل السكان يستجيبون لنداء الجهاد الذي وجهته الزوايا.

بحث المغاربة عمن يقود جهادهم ضد الغزو المسيحي، فالتجؤوا للأشراف السعديين بزعامة الشريف محمد القائم بأمر الله سنة 1500م، فتمكنوا من إخراج الإيبيريين من معظم الثغور المغربية ورد الأخطار الخارجية وتوحيد المغرب تحت سلطة مركزية قوية بعد القضاء، على الوطاسيين ، ووصلوا حتى السودان  للاستفادة من ثرواته من الذهب في عهد السلطان أحمد المنصور.

ІІ – تعددت نتائج معركة وادي المخازن:

لم تتوقف أطمـاع البرتغاليين في الغرب رغم تراجعهـم عن الثغور، فاستغلوا طلب  المساعدة الذي تقدم به محمد المتوكـل، فأرسل دون سبستيان جيشا ضخما انهزم أمام  السعديين في معركة وادي المخازن يوم 4 غشت 1578 م التي سميت بمعركة الملوك الثلاثة.

حقق المغرب مكاسب مادية تمثلت في غنائم الحرب وفدية الأسرى، وأخرى معنوية تجلت في الهيبة التي اكتسبها على الصعيد الخارجي، حيث وضع حدا للأطماع الخارجية وتسابقت الدول لربط العلاقات معه..


خاتمـة:

استطاع السعديون القضاء على الأطماع الخارجية، وإعادة بناء دولة قوية حافظت على استقلال ووحدة المغرب.

 ------------------------------------------------------------------------
الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد: التأسيس

مقدمـة:

أعادت الدولة العلوية توحيد البلاد بعد تفككها.

- فكيف تمكنت من ذلك؟

- وما مكانة المولى إسماعيل في تاريخها؟

І – تعددت عوامل  قيام الدولة العلوية:

1 ـ ضعف الدولة السعدية:

بعد وفاة السلطان المنصور السعدي تنازع أبناؤه على الحكم، مما أدى إلى ضعف السلطة المركزية وتفكك وحدة البلاد، حيث توزع حكم المغرب بين الزويا والمجاهدين وقوى محلية عديدة.

(أنظر الخريطة الصفحة 27)

2 ـ قيام الدولة العلوية:

ينتسب العلويون لعلي بن أبي طالب، هاجروا خلال القرن 13 م من الحجاز  واستقروا بمنطقة تافيلالت حيث استفادوا من الأهمية التجارية للمنطقة، كما أكسبهم نسبهم الشريف احترام السكان الذين بايعوا المولى الشريف سنة 1631.

استطاع العلويون القضاء على منافسيهم من باقي القوى المحلية وإخضاع المغرب عسكريا، ويعتبر المولى رشيد هو المؤسس الفعلي للدولة العلوية.

ІІ – استطاع السلطان المولى إسماعيل توحيد وتقوية المغرب:

1 ـ شخصية المولى إسماعيل:

ولد المولى إسماعيل بمنطقة سوس سنة 1646م، وبعد وفاة أخيه المولى رشيد تمت مبايعته سلطانا على المغرب سنة 1672م.

تميزت شخصية المولى إسماعيل بالحزم والقوة والدهاء السياسي، كما كان مطلعا على العلوم الدينية ومهتما بالزوايا ورجال الدين.

2 ـ منجزات المولى إسماعيل:

عمل المولى إسماعيل منذ توليته على مواجهة المعارضين لحكمه من أفراد أسرته والقبائل  المتمردة عليه إلى أن وحد المغرب معتمدا على تنظيم عسكري قوي أساسه  جيش عبيد البخاري.

بنى المولى إسماعيل مدينة مكناس واتخذها عاصمة لحكمه، وقد أدى انتشار  الأمن واستقرار أحوال البلاد وتشجيعه للاقتصاد إلى وفرة مداخيل كثيرة لخزينة الدولة.

رغم المواجهات العسكرية بين المغرب والدول المجاورة لاسترجاع الثغور المحتلة (المهدية سنة 1681 العرائش 1682، أصيلا 1690م...)، فإنه ربط علاقات ديبلوماسية مع الدول المجاورة خاصة أوربا، حيث تبادل معهم الأسرى والسفراء.

خاتمـة:

استطاع العلوية إعادة توحيد وتقوية المغرب وتحرير الثغور، لكن بوفاة المولى إسماعيل ستدخل البلاد مرحلة من الضعف والفوضى.
 ------------------------------------------------------------------------
المغرب بين الانفتاح والانغلاق


مقدمـة:

عرف المغرب انفتاحا في عهد محمد بن عبد الله وحذرا في عهد المولى سليمان.

- فما دوافع ومظاهر كل سياسة؟

- وما حصيلة المقارنة بينهما؟
І – طبق سيدي محمد بن عبد الله سياسة الانفتاح:

1 ـ دواعي سياسة الانفتاح:

دخل المغرب بعد وفاة المولى إسماعيل سنة 1727م فترة من الاضطراب والفوضى والأزمات بسبب تنازع أبنائه على الحكم.

ترتب عن هذه الأزمات مصاعب اجتماعية ومشاكل اقتصادية، بعد انقطاع التجارة  الصحراوية وتراجع الإنتاج الفلاحي والحرفي وتقلص مداخيل الجهاد البحري، وبتولية السلطان سيدي محمد بن عبد الله الذي كان مهتما بالنشاط التجاري عمل على اتباع سياسة انفتاحية اتجاه الدول الأوربية لتوفير مداخيل مالية للدولة بهدف التخفيف من الضغط الضريبي الداخلي.

2 ـ مظاهر سياسة الانفتاح:

• تجاريا: عمل السلطان سيدي محمد بن عبد الله على تشجيع المبادلات التجارية مع أوربا انطلاقا من الموانئ الأطلنتية، حيث أسس موانئ جديدة ورمم المراسي القديمة كما اهتم  بتحرير ما تبقى من الثغور وتطوير الأسطول البحري.

• ديبلوماسيا: واكب الانفتاح التجاري توسع في علاقات المغرب الخارجية، فسمح السلطان للأوربيين بإنشاء قنصليات وإبرام معاهدات سلم وصداقة واتفاقيات للتبادل التجاري فارتبطت العلاقات الاقتصادية بانفتاح ديبلوماسي استفادت منه الدول الأوربية المجاورة للمغرب.

ІІ – اتبع المولى سليمان سياسة الحذر من أوربا:

1 ـ دواعي سياسة الحذر:

بويع السلطان المولى سليمان سنة 1792م، في فترة واجه فيها المغرب مشاكل داخلية كثيرة حيث تجدد النزاع حول الحكم، وتجدد النزاع حول الحكم وتزايد نفوذ الزوايا، كما تعاقبت على المغرب سنوات من الجفاف والمجاعات والأوبئة.

تعرض المغرب للتهديد الخارجي، حيث حاولت الدول الأوربية الحصول على المزيد من الامتيازات التجارية والديبلوماسية، ومع تزايد التوسع التجاري اختل التكافؤ لصالح أوربا على حساب المغرب.


2 ـ مظاهر سياسة الحذر:

عمل المولى سليمان على منع تصدير بعض المواد الأساسية (الزرع والماشية)، كما أقفل العديد من المراسي في وجه التجارة، وزاد من تقلص المبادلات مع أوربا توالي سنوات الجفاف وانتشار والأوبئة (الطاعون).

قلص السلطان من تعامله الديبلوماسي مع الدول الأوربية، وتحاشى عقد أية معاهدات معها. ولتفادي أي احتكاك بها عمل على منع القرصنة (الجهاد البحري) ووزع مراكبه البحري على الدول العربية المجاورة.

خاتمـة:

بدأ المغرب مع بداية القرن 19 يدخل مرحلة من الضعف والاضطراب، في الوقت الذي كانت فيه أوربا تدخل مرحلة الثورة الصناعية.
 ------------------------------------------------------------------------
الامبراطورية العثمانية في أقصى امتدادها


مقدمـة:

امتدت الإمبراطورية العثمانية خلال القرن 16 على ثلاث قارات.

- فما الإطار المكاني والزماني لامتداد الإمبراطورية العثمانية؟

- وكيف تمكنت من تحقيق هذا الامتداد؟

І – مر امتداد الإمبراطورية العثمانية عبر ثلاث مراحل:

1 ـ المرحلة الأولى:

تركزت جهود العثمانيين خلال هذه الفترة على تشكيل دولتهم ومحاولة توحيد شبه جزيرة الأناضول بالسيطرة على جزيرة بورصة، خلال عهد السلاطين عثمان وأورخان ومراد الأول، ما بين 1300 و 1380م.

2 ـ المرحلة الثانية:

تمتد من سنة 1380 إلى 1480م، وتميزت بالسيطرة على شبه جزيرة الأناضول وشرق أوربا وفتح مدينة القسطنطينية سنة 1453م على يد السلطان محمد الفاتح.

3 ـ المرحلة الثالثة:

تميزت بتوسعات القرن 16م التي امتدت على ثلاث واجهات: الشرق الإسلامي، شمال إفريقيا وأوربا.

ІІ – عوامل امتداد الامبراطورية العثمانية:

1 ـ التنظيم الإداري:

كانت الإدارة العثمانية تتكون على شكل هرمي على رأسه السلطان الذي يجمع بين السلطتين الدينية والدنيوية، يساعده الصدر الأعظم والدفتردار بالإضافة إلى مجلس الديوان الذي يضم الوزراء وكبار قادة الجيش.

(أنظر الخطاطة الصفحة 44)

2 ـ التنظيم العسكري:

ارتكز التنظيم العسكري في بداية الدولة العثمانية على جيش غير نظامي إلا أنه اعتمد في الأخير على جيش محكم التنظيم من أسرى الحروب مع المسيحيين سمي بجيش"الإنكشارية".

(أنظر الخطاطة الصفحة 44)

خاتمـة:

تحولت الدولة العثمانية إلى أقوى امبراطورية في العالم خلال القرن 16م بفضل تنظيمها الإداري وتفوقها العسكري.
 ------------------------------------------------------------------------
النهضة الأوربية: بداية انبعاث أوربا

مقدمـة:

عرفت أوربا خلال القرنين 15 و 16 بداية انبعاث سمي بالنهضة.

- فما هي أهم مظاهرها؟

- وما دوافع حركة الإصلاح الديني ونتاجها؟
І – تعددت أسباب ومظاهر عصر النهضة الأوربية:

1 ـ الأسباب الممهدة للنهضة بأوربا:

تنوعت الأسباب الممهدة للنهضة من إيطاليا، فبإضافة للموقع الاستراتيجي لمدنها (البندقية، جنوة ...) وتأثرها بالحضارة العربية الإسلامية التي أدت إلى ازدهار الحركة الفكرية والفنية، هناك التنافس الثقافي والاقتصادي بين الإمارات الإيطالية، وكذا سقوط مدينة القسطنطينية في يد العثمانيين وهجرة علمائها صوب المدن الإيطالية.

2 ـ مظاهر النهضة الأوربية:

تعددت مظاهر النهضة الأوربية، وتجلت في:

• النهضة الفنية: التي تميزت بجعل الإنسان محور للأعمال الفنية، ومن أهم روادها كل من ميكائيل أنجلو   وليوناردو دافنتشي...

• الحركة الإنسية: هي حركة فكرية ظهرت خلال القرنين 15 و 16م، ساهمت في تطوير المعرفة وركزت  على تمجيد الإنسان وإحياء التراث القديم متأثرة بالتراث الإغريقي القديم.

• الإصلاح الديني: حركة انتقدت الكنيسة، ورفضت الوساطة بين الإنسان والله.

ІІ – تعددت دوافع ونتائج حركات الإصلاح الديني:

1 ـ دوافع الإصلاح الديني:

أهمل رجال الدين الدين دورهم الديني، وتعاطوا لجمع الثروات المجموعة عن طريق الضرائب الدينية وبيع صكوك الغفران.

انطلقت حركة الإصلاح الديني من ألمانيا على يد مارثن لوثر الذي دعا إلى أن الإيمان بالله وحده هو سبيل الوصول للخلاص، كما عمل على شرح الكتاب المقدس لنشر الفهم الصحيح للدين المسيحي.

2 ـ نتائج الإصلاح الديني:

أدى انتشار حركات الإصلاح الديني بأوربا إلى ظهور الحركة البروتستانتية التي اختلفت مبادؤها حسب الدول (كاللوثرية والكالفانية والأنجليكانية)، مما أدى إلى نشوب الحروب الدينية.

خاتمـة:

شكل عصر النهضة مرحلة هامة في تطور بلدان أروبا الغربية التي تدعمت قوتها بفضل حركة الاستكشافات الجغرافية.
 ------------------------------------------------------------------------
الإ سكتشافات الجغرافية


مقدمـة:

قام الأوربيون بمجموعة من الرحلات البحرية الاستكشافية خلال القرنين 15و 16م.

- فما أهم دوافعها والعوامل المساعدة على نجاحها؟

- وما هي أهم نتائجها؟
І – تعددت دوافع الحركات الاستكشافية وتنوعت عواملها:

1 ـ دوافع الحركات الاستكشافية:

تعددت العوامل التي دفعت الأوربيين لتنظيم الاكتشافات الجغرافية عبر العالم، ومنها:

- الدوافع الاقتصادية: كالبحث عن المعادن النفيسة والتوابل والعمل على  تجاوز الوساطة الإسلامية والإيطالية.

- الدوافع الدينية: تجلت في الرغبة في نشر الديانة المسيحية من خلال  البعثات التبشيرية ومحاصرة الديانة الإسلامية.
(أنظر الخطاطة الصفحة 52)

2 ـ العوامل المساعدة على الاستكشافات:

ساعدت مجموعة من العوامل على انطلاق حركة الاستكشافات ونجاحها ومنها:

اختراع سفينة الكرافيلا وتطور تقنيات الملاحة كاستعمال البوصلة والأسطرلاب والخرائط.

بدأ البرتغاليون الاستكشافات باحتلال مدينة سبتة سنة 1415م، ثم استمروا إلى أن وصلو الرأس الرجاء الصالح، ثم للهند سنة 1498 على يد الرحلة فاسكو دي كَاما.

عمل الإسبان على الطواف حول الكرة الأرضية للوصول للشرق، حيث اكتشف كريسطوف كولومب جزر أمريكا الوسطى معتقدا أنه وصل إلى الهند، ثم جاء أمريكو فسبوتشي ليؤكد اكتشاف القارة الأمريكية ليتمم بعده ماجلان الطواف حول الأرض بوصوله للهند. (أنظر الخريطة الصفحة 51)

ІІ – تعددت نتائج الحركات الاستكشافية:

1 ـ تكوين إمبراطوريات استعمارية:

أدت الاستكشافات الجغرافية إلى تكوين الأوربيين لإمبراطوريات استعمارية بعد تأسيس مراكز تجارية ساحلية والاستيطان بها، ثم عملوا على جلب العبيد من القارة الإفريقية، وبعد التوغل بالقارة الأمريكية استوطنوها ونهبوا خيراتها، كما دمروا مدنا كاملة وشنوا حرب إبادة ضد السكان الأصليين من الهنود الحمر وقضوا على حضارتهم.

2 ـ تحول طرق التجارة الدولية:

تحولت الطرق التجارية من حوض البحر المتوسط إلى المحيط الأطلنتي مما أدى إلى القضاء على الوساطة التجارية العربية والإيطالية وتدهور تجارة القوافل الصحراوية.

تدفقت كميات كبيرة من الذهب والفضة على أوربا مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار فتضررت الفئات الشعبية في حين اغتنى كبار التجار وازدادت أهمية البنوك ونمت طبقة البورجوازية التجارية.

خاتمـة:

مكنت الاستكشافات الجغرافية من تأسيس إمبراطوريات استعمارية ومن تطوير الاقتصاد الأوربي وظهور الرأسمالية التجارية.
 ------------------------------------------------------------------------
الثورة الفلاحية والثورة الصناعية

مقدمـة:

عرفت أوربا ثورتين فلاحية وصناعية خلال القرن 18م أثرت بشكل عميق في المجتمع الأوربي.

- فكيف مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية؟

- وما هي انعكاسات الثورة الصناعية اقتصاديا واجتماعيا في أوربا؟
І – مهدت الثورة الفلاحية لظهور الصناعة بأوربا:

1 ـ الثورة الفلاحية ومظاهرها:

الثورة الفلاحية هي مجموع التطورات التي عرفها القطاع الفلاحي خلال القرن 18م انطلاقا من إنجلترا وتجلت مظاهرها في تحسين أساليب الإنتاج باستعمال وسائل جديدة واتباع الدورة الزراعية الرباعية وتجميع الملكيات و تسييجها.

2 ـ دور الثورة الفلاحية في تطور الصناعة:

أدى تطور الفلاحة إلى ارتفاع المردود الزراعي الذي وفر إمكانيات غذائية ساهمت في تزايد نسبة التكاثر الطبيعي وتوفير يد عاملة نشطت القطاع الصناعي.

دفع الطلب المتزايد على الحديد من طرف القطاع الفلاحي إلى تطوير مصادر الطاقة، فتم استعمال الفحم الحجري الذي أعطى الانطلاقة لعدة اختراعات في ميدان الصلب مهدت لقيام الثورة الصناعية.

(أنظر الخطاطة الصفحة 57)

3 ـ مفهوم الثورة الصناعية ومجالاتها:

الثورة الصناعية هي سلسلة من التغيرات الأساسية في طرق الصناعة التي عرفتها أوربا ما بين 1760 و 1800م وتجلت في انتشار المصانع والأبناك واتساع المدن.

تعددت مجالات الثورة الصناعية، حيث شملت مجموعة من الاختراعات الجديدة في ميدان النسيج والتعدين والطاقة.
(أنظر الخطاطة الصفحة 58)

ІІ – تعدد انعكاسات الثورة الصناعية على المجتمعات الأوربية:

1 - التحولات الاقتصادية:

أثرت الاختراعات الصناعية في اقتصاد الدول الأوربية حيث ارتفعت نسبة  المشتغلين في القطاع الصناعي  بعد ظهور المصانع الكبرى، كما أدى استعمال الآلة والطاقة الحرارية إلى التخفيض من كلفة الإنتاج وتراجع الأثمنة  وتشجيع الاستهلاك.

2 ـ في الميدان الاجتماعي:

أدت الثورة الصناعية إلى ظهور مجتمع رأسمالي صناعي تشكل من يد عاملة تشتغل في ظروف لا إنسانية عملت على تنظيم صفوفها لتحسين ظروف عملها ومواجهة أصحاب المعامل (البورجوازية) مما أدى إلى ظهور النقابات.

خاتمـة:

مكنت الثورة الفلاحية والصناعية من تطور نظام اقتصادي جديد دفع أوربا للتوسع بحثا عن أسواق خارجية لمنتوجاتها.
 ------------------------------------------------------------------------
نشأة الولايات المتحدة الأمريكية


مقدمـة:
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة عالمية في الوقت الحاضر.

- فكيف نشأت دولة الولايات المتحدة الأمريكية؟

- وما هي طبيعة نظامها السياسي من خلال دستورها؟

І – نشأة الولايات المتحدة وامتدادها:

1 ـ ظروف النشأة ومراحل الامتداد:

تمكنت بريطانيا من السيطرة على أمريكا الشمالية وتكوين ثلاثة عشرة مستعمرة بين سنتي 1607 و 1732م، وألزمت مستوطنيها على تقديم المواد الأولية لإنجلترا دون سواها وشراء بضائعها بأثمنة هي التي تحددها. كما فرضت عليهم ضرائب باهضة، مما دفع سكان المستعمرات إلى معارضة هذه السياسة والمطالبة بالمساواة مع المواطنين الإنجليز.

رفضت إنجلترا مطالب مواطنيها بأمريكا، فاجتمع مندوبوا المستعمرات سنة 1776، وأعلنوا استقلالهم عن التاج البريطاني، فشنت إنجلترا الحرب على الأمريكيين الذين انتخبوا جورج واشنطن قائدا لحرب التحرير، وانتصروا في معركة يورك تاون، فاضطر الإنجليز للاعتراف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1783.

2 ـ امتداد الولايات المتحدة الأمريكية:

تدفقت الهجرة الأوربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية، إما بسبب الاضطهاد السياسي أو الأزمات الاقتصادية أو بحثا عن الثروة، مما أسهم في تطور ساكنة الولايات.

واكب هذا التزايد السكاني توسع نحو المناطق الغربية الذي شجعته الدولة الفيدرالية، فاشترت بعض المناطق وانتزعت بعضها الآخر بالقوة، وقد تم هذا التعمير على حساب السكان الأصليين (الهنود الحمر) الذين تعرض معظمهم للطرد والإبادة. وبذلك تزايد عدد الولايات واتسعت رقعة البلاد وتوحدت.

ІІ – مميزات دستور الولايات المتحدة الأمريكية:

لتنظيم الدولة الجديدة، أقرت الولايات المتحدة الأمريكية دستورا للبلاد سنة 1787، جعل نظام الحكم جمهوريا برلمانيا، كما أقر فصل السلط فميز بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

أصبح النظام فيدراليا تتمتع فيه كل ولاية باستقلال ذاتي ومؤسسات تشرف على شؤونها المحلية، في حين تشرف الحكومة المركزية المكونة من الرئيس الأمريكي والحكومة والكونغرس على الشؤون المشتركة كالسياسة الخارجية والدفاع والنقد....

خاتمـة:

شكلت الثورة الأمريكية إحدى أهم الحركات الاستقلالية التي أثرت في مجموعة من الدول الأوربية.

 ------------------------------------------------------------------------
ملف حول التعبير في عصر النهضة


مقدمـة:

يعتبر التعبير الفني من أهم مظاهر النهضة الأوربية خلال العصور الحديثة.

- فما هي مجالات هذا التعبير الفني وخصائصه؟

- و ماهي الخطوات المنهجية لإعداد ملف حول الموضوع؟


І – الخطوات المنهجية لتكوين وتقديم الملف:

• تشكيل مجموعات البحث.

• جمع المعطيات حول الموضوع.

• تصنيف وترتيب المعطيات.

• تقديم الموضوع.

ІІ – معطيات خاصة بالتعليق:

• تقدير أهمية النهضة الفنية من خلال بعض مظاهر فن النحت.

• تقدير أهمية النهضة الفنية من خلال بعض مظاهر الفن المعماري.

• تقدير أهمية النهضة الفنية من خلال بعض أسس ومظاهر فن الرسم.

خاتمـة:

شكلت النهضة الفنية أحد أهم مظاهر نهضة أوربا خلال العصور الحديثة.





مادة الجغرافيا:



المغرب: موقع استراتيجي


مقدمـة:

يحتل المغرب موقعا جغرافيا متميزا، ساهمت في إبرازه عدة عوامل.

- فما المحددات الأساسية في إبراز البعد الاستراتيجي لموقع المغرب؟
І – يتميـز المغـرب بموقـع استراتيجـي مهـم:

1 ـ موقعه بالنسبة للعالم والإحداثيات الجغرافية:

يقع المغرب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، شمال غرب القارة الإفريقية  وجنوب القارة الأوربية كما يفصله المحيط الأطلسي عن القارة الأمريكية.

يمر خط الإستواء من جنوب البلاد، كما تتواجد حدوده بين دائرة خط العرض 36° شمالا، و 21° جنوبا، وبين خط الطول 1 درجة شرقا و 17° غربا.

2 ـ الموقع البحري والمجموعات الجغرافية:

يطل المغرب على البحر المتوسط من الشمال، وعلى المحيط الأطلنتي من الغرب كما أنه ينتمي جغرافيا لمجموعة بلدان البحر الأبيض المتوسط، ولغويا لبلدان العالم العربي ودينيا لمجموعة بلدان العالم الإسلامي وبحكم حدوده مع الدول المجاورة، فهو  يعتبر من بلدان المغرب العربي.

ІІ – البعد الاستراتيجي لموقع المغرب:

تكمن أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب في قصر المسافة الفاصلة بينه وبين أوربا عبر مضيق جبل طارق (15 كلم) من جهة، وارتباطه بالقارة الإفريقية عبر صحرائه الجنوبية  وكذلك في انفتاحه عبر موانئ المحيط الأطلنتي على القارة الأمريكية رغم بعد المسافة عنها.

خاتمـة:

شكل الموقع الاستراتيجي للمغرب عبر التاريخ نقطة التقاء لمختلف الحضارات، وساهم انفتاحه على أوربا وإفريقيا عبر مسالك تجارة الذهب في ازدهار اقتصاده منذ القديم.






تضاريس وموارد سطحية متنوعة


مقدمـة:

يعتبر التنوع من أهم السمات التي تطبع المغرب في جميع  مجالاته الطبيعية والبشرية.

- فأين تبرز سمة التنوع على مستوى التضاريس والموارد السطحية بالمغرب؟
І – يتكون المغرب من عدة وحدات تضاريسية:

1 ـ تتشكل التضاريس الجبلية من عدة سلاسل:

يتوفر المغرب على أضخم مجموعة جبلية في المغرب العربي، وهي تنقسم إلى مجموعتين جبليتين: سلسلة جبال الريف بأقصى الشمال، وهي متوسطة الارتفاع أعلى قممها توجد بجبل تدغين 2456 متر السلسلة الأطلسية، وتنقسم إلى ثلاث سلاسل: الأطلس المتوسط (أعلى قمة بجبل بوناصر 2456 متر) والأطلس الصغير (جبل سروا 3304 متر)، والأطلس الكبير الذي توجد به أعلى قمة بالمغرب جبل توبقال 4165 متر.

2 ـ يضم المغرب عدة هضاب وسهول:

تتميز الهضاب والسهول المغربية بانتظامها في ثلاث مجموعات تفصل بينها السلاسل الجبلية:

  • - سهول وهضاب المغرب الشمالي الغربي: التي تنتظم بصورة موازية للمحيط الأطلنتي، وأهمها سهل الغرب وعبدة وهضبة سايس وحاحا...
  • - سهول وهضاب المغرب الشرقي: وأهمها حوض ملوية والهضاب العليا.
  • - سهول وهضاب المغرب الجنوبي: سهل سوس وتافيلالت، بالإضافة إلى الأشكال التضاريسية الصحراوية المشكلة من الحمادات والعروق والرقوق.


ІІ – يتوفر المغرب على موارد سطحية متنوعة:

1 ـ تختلف الأنهار المغربية من منطقة لأخرى:

تنبع معظم الأنهار والوديان المغربية من المناطق الجبلية التي تعد بمثابة خزانات رئيسية للمياه، وتختلف هذه الأنهار من حيث نظام جريانها وشكل تصريفها ومقدار صبيبها، حيث يعتبر نهر ملوية وأم الربيع وسبو من أهم الأنهار المغربية، في حين يبقى كل من نهر زيز ودرعة من الأنهار الضعيفة والموسمية الجريان لتواجدها بالمناطق الجافة.




2 ـ يتنوع الغطاء النباتي بتنوع المناخات:

تنتشر الغابات الكثيفة نسبيا بالمناطق الجبلية الرطبة المكونة من أشجار الأرز والبلوط الأخضر والصنوبر بالإضافة إلى غابات البلوط الفليني بالمعمورة وأركَان بسوس. أما بالمناطق الجنوبية فيتضاءل الغطاء النباتي حيث ينتشر الشيح والحلفاء والدوم.

3 ـ خصائص التربة في المغرب:

بحكم تنوع أشكاله التضاريسية، وطبيعة قشرته الأرضية، تتواجد على سطح المغرب أنواع متعددة من التربة مختلفة الخصائص، حيث تنتشر بالمناطق الجبلية تربات فقيرة ضعيفة السمك، نفس الشيء بالنسبة للهضاب الجافة والمناطق الصحراوية حيث تنتشر تربات مالحة أو رملية، أما أخصب أنواع التربة فهي التي تنتشر بالمناطق السهلية الرطبة (التيرس والحمري).


خاتمـة:

يؤدي تنوع الخصائص الطبيعية بالمغرب إلى تعدد ثرواته السطحية وثراء موارده الباطنية.



موارد باطنية مختلفة
مقدمـة:
تختزن الأرض المغربية موارد باطنية تتميز بتنوعها وبتباين حجم مخزوناتها وإنتاجها.
- فهل يعكس إنتاج الموارد الباطنية حقيقة حجم مخزوناته؟
І – تعاني المياه الجوفية بالمغرب من كثافة الاستغلال:
يتوفر المغرب على فرشات مائية مهمة، يتركز معظمها بالقسم الشمالي الغربي (دكالة، سايس، سوس دكالة) حيث المناخ متوسطي يوفر كميات لابأس بها من التساقطات، و تتميز بكونها فرش سطحية أما الفرشات الجوفية فتتركز  أساسا بالصحراء الشرقية (تافيلالت).
تتميز الصحاري الجنوبية بانتشار فرش مائية جوفية عميقة غير قابلة للتجديد لكون هذه المنطقة تعاني من الجفاف ونذرة التساقطات.
تعاني الفرشات المائية في غالب الأحيان من الاستغلال المكثف، مما يؤدي إلى ضخ المياه من مسافات عميقة وبالتالي فقدان الفرشات لقدرتها على التجدد.
ІІ – يتوفر المغرب على معادن مهمة يصدر أغلبها خاما:
1- الموارد المعدنية بالمغرب:
تتواجد في باطن الأرض المغربية مدخرات مهمة من المعادن، أهمها الفوسفاط  بمنطقة أولاد عبدون (خريبكة)، الكنتور (اليوسفية)، بوكراع (الصحراء المغربية).
كما يتوفر المغرب على احتياطي قليل من الحديد (بالريف الشرقي) لكن إنتاجه لا يكفي حاجيات الصناعات المحلية.
يعتبر المغرب أول منتج للرصاص بالقارة الإفريقية، كما ينتج معادن أخرى، لكن بكميات قليلة، كالنحاس بمنطقة سوس، الزنك بالأطلس الصغير، المنغنيز بورزازات وأغلبها يصدر خاما إلى الخارج.
2- يتباين حجم الموارد المعدنية:
يختلف حجم الموارد المعدنية المتوفرة بالمغرب، حيث يعتبر الفوسفاط أهمها (2304 ألف طن - الرتبة 2 عالميا)، يليه الزنك (17804 ألف طن - الرتبة 16) ثم الرصاص (874 ألف طن - التربة الثامنة).
(أنظر الجدول الصفحة 80)
ІІІ – يعاني المغرب من نقص في مصادر الطاقة الباطنية:
1- موارد الطاقة الباطنية:
تتميز مصادر الطاقة الباطنية بالمغرب بضعفها، فالمخزون من البترول والغاز  الطبيعي بسيدي قاسم ضعيف، والصخور النفطية بالصويرة وتمحضيت مازالت لم تستغل بعد، كما تم استنزاف أجود أنواع الفحم الحجري من مناجم جرادة، لهذا فالمغرب يضطر لاستيراد معظم حاجياته من الخارج (85 %).
2- يتباين حجم الموارد المعدنية:
يحتل المغرب مراتب متأخرة على الصعيد العالمي من حيث توفره على مصادر الطاقة الباطنية، فالإنتاج من البترول لا يتجاوز 103 ألف طن (المرتبة 90 عالميا) والغاز الطبيعي (49 مليون متر 3)، أما الفحم الحجري فلا يتجاوز 322 ألف طن الرتبة 60 عالميا مع العلم أن مصاريف استخراجه مرتفعة نظرا لعمق المناجم.
خاتمـة:
توفر الطبيعة المغربية ثروات باطنية مهمة، إلا أن التبذير وعدم استغلالها بشكل معقلن يحد من الاستفادة منها.



التدرب على رسم خريطة تضاريس المغرب وتوطين الموارد الطبيعية


مقدمـة:

تعتبر الخريطة من أهم أشكال التعبير الجغرافي، إلا أن رسمها يتطلب الالتزام مجموعة من القواعد والتقنيات.

- فكيف أرسم خريطة المغرب؟

- وكيف أمثل التضاريس والموارد الطبيعية عليها؟
І – التدرب على رسم خريطة المغرب والموارد الطبيعية عليها:

1- يتطلب رسم الخريطة عدة خطوات:

• إعداد إطار مقسم إلى مربعات بخطوط خفيفة.

• نقل ما بداخل كل مربع في الإطار الأصلي إلى المربع الذي يوافقه.

• إكمال الرسومات الجزئية في باقي المربعات.

• الاحتفاظ بالإطار الخارجي للخريطة.

• إزالة خطوط شبكة المربعات.

• إبراز إطار الخريطة بشكل واضح.

2- التدرب على تمثيل التضاريس:

بإطار خريطة المغرب المرسومة على الدفتر، يتم القيام ب:تسجيل أسماء العناصـر الممثلـة في الخريطـة.

• تحديد مجال السلاسل الجبلية، وتلوينها بالبني ووضع أسمائها.

• تحديد مجال الهضاب وتلوينها بالبرتقالي ووضع أسمائها.

• تحديد مجال السهول وتلوينها بالأخضر ووضع أسمائها.

• رسم مستطيلات في الركن الأيمن بعدد أنواع التضاريس وتلوينها بألوان التضاريس.

• وضع عنوان مناسب للخريطة (تضاريس المغرب).


ІІ – التدرب على توطين الموارد الطبيعية على خريطة المغرب:

1- رسم المجاري المائية وتسميتها:

نقل إطار خريطة المغرب على الدفتر، ثم الاستعانة بالخريطة (الصفحة 76) لرسم:

• الأنهار الدائمة الجريان بخط أزرق متصل.

• الأنهار الموسمية الجريان بخط أزرق متقطع.

• كتابة أسماء الأنهار على الخريطة.

• وضع مفتاح وعنوان للخريطة.

2- التدرب على تمثيل الغطاء النباتي:

استعمال خريطة المجاري المائية، ثم الاستعانة بالخريطة (الصفحة 77) ل:

• تمثيل مجال انتشار الغابة.

• رسم مجال انتشار الأحراش.

• تمثيل مناطق سهوب الحلفاء.

• وضع مفتاح وعنوان للخريطة.

خاتمـة:

تشكل الخريطة وسيلة هامة في ميدان في ميدان التعبير الجغرافي، لذلك يعتبر تعليم إنجازها وقراءتها من أولويات مادة الجغرافيا.

مناخ متنوع الخصائص


مقدمـة:

إذا كان التنوع هو السمة التي طبعت المغرب من ناحية التضاريس والموارد السطحية والباطنية.

- فأين يبرز هذا التنوع على مستوى خصائصه المناخية؟

- وما العوامل المتحكمة في مناخ المغرب؟
І – عناصر المناخ وخصائصه في المغرب:

1- الحرارة وخصائصها بالمغرب:

الحرارة هي الإحساس بسخونة أو برودة الجو، وتقاس بالمحرار، ويعبَّرُ  عنها بالدرجة المئوية.

تختلف درجات الحرارة المسجلة بالمغرب على مدار السنة، حسب الموقع والتضاريس والفصول.

تسجل درجات حرارة مرتفعة خلال فصل الصيف (يوليوز/غشت) في جل مناطق المغرب، مع تسجيل أعلى الدرجات بالمناطق الصحراوية. (أنظر الجدول ص86)

أما أقل درجات الحرارة فتسجل خلال فصل الشتاء، حيث تصل إلى 3.6 درجة بمدينة يفرن.

2- التساقطات المطرية وخصائصها:

التساقطات هي الماء الذي ينزل من الجو نحو سطح الأرض على شكل أمطار أو ثلوج أو بَرَد أو ضباب.

تختلف توزيع التساقطات بين مناطق المغرب، حيث تتلقى المناطق المرتفعة أكبر الكميات حوالي (800 ملمتر سنويا)، في حين يتدرج يتدرج معدل التساقطات من السهول الشمالية الغربية (من 600 إلى 400 ملمتر سنويا)، إلى 200 ملمتر بالهضاب الشرقية والجنوبية، في حين تقل عن 100 ملمتر بالمناطق الصحراوية.

3- الضغط الجوي بالمغرب وخصائصه:

الضغط الجوي هو وزن الهواء في نقطة معينة من سطح الأرض، ويقاس بجهاز  "البارومتر" وهو يكون إما ضغطا مرتفعا أو ضغطا منخفضا..

يخضع المغرب لنوعين من الكتل الهوائية: باردة رطبة آتية من شمال المحيط الأطلنتي، وأخرى حارة وجافة قادمة من الصحراء.

تؤدي الكتل الهوائية التي يتعرض لها المغرب إلى خضوعه لضغط جوي مرتفع في فصل الشتاء (انخفاض درجات الحرارة)، ولضغط جوي منخفض قادم من المناطق الصحراوية خلال فصل الصيف (ارتفاع درجات الحرارة).


ІІ – تؤدي مجموعة من العوامل إلى تنوع مناخات المغرب:

1- رسم المجاري المائية وتسميتها:

نقل إطار خريطة المغرب على الدفتر، ثم الاستعانة بالخريطة (الصفحة 76) لرسم:

• الأنهار الدائمة الجريان بخط أزرق متصل.

• الأنهار الموسمية الجريان بخط أزرق متقطع.

• كتابة أسماء الأنهار على الخريطة.

• وضع مفتاح وعنوان للخريطة.

2- التدرب على تمثيل الغطاء النباتي:

استعمال خريطة المجاري المائية، ثم الاستعانة بالخريطة (الصفحة 77) ل:

• تمثيل مجال انتشار الغابة.

• رسم مجال انتشار الأحراش.

• تمثيل مناطق سهوب الحلفاء.

• وضع مفتاح وعنوان للخريطة.

خاتمـة:

تشكل الخريطة وسيلة هامة في ميدان في ميدان التعبير الجغرافي، لذلك يعتبر تعليم إنجازها وقراءتها من أولويات مادة الجغرافيا.

التدرب على رسم وقراءة المبيانات المناخية


مقدمـة:

تعتبر المبيانات المناخية من بين وسائل التعبير الجغرافي التي تستند على قواعد معروفة في إنشائها.

- فما الخطوات التي تتبع في رسم وقراءة المبيانات المناخية

І – التدرب على رسم المبيان المناخي:

بعد إحضار وسائل رسم المبيان: الورق الملمتري - قلم الرصاص - قلم أحمر -  قلم أزرق - مسطرة - ممحاة...، يتم وضع:

* محور أفقي (محور الأفاصيل):

• رسم خط أفقي وتجزئته حسب عدد شهور السنة (12 شهرا).

• ترتيب شهور السنة على الخط من اليسار (يناير) إلى اليمين (دجنبر).

* محور عمودي على اليمين (مخصص لدرجات الحرارة):

• ينطلق هذا الخط العمودي من طرف المحور الأفقي من جهة اليمين.

• يقسم محمر الحرارة إلى أجزاء متساوية (كل جزء = 1 سنتمتر).

• كتابة درجات الحرارة على كل جزء، وع البدء بالصفر عند نقطة تقاطع المحور الأفقي مع المحور العمودي من جهة اليمين.

* محور عمودي من جهة اليسار (مخصص للتساقطات):

• تقسيم محور التساقطات إلى أجزاء متساوية يساوي كل منها 1 سنتمتر.

• كتابة كميات الأمطار على كل جزء مع البداية بالصفر.

ІІ – التدرب على تحويل معطيات إحصائية إلى مبيان مناخي:

1- التدرب على تمثيل درجات الحرارة:

ملاحظة الجدول (رقم 1 الصفحة 91)، وقراءة درجة حرارة كل شهر. (تمثيل شهر يناير كنموذج)

• قراءة درجة حرارة شهر يناير، وتحديدها بقلم على محور الحرارة.

• رسم خط مستقيم ينطلق من درجة حرارة شهر يناير ويوازي المحور الأفقي.

• رسم خط ينطلق من منتصف الجزء المخصص لشهر يناير ويتعامد والمحور الأفقي.

• وضع نقطة باللون الأحمر عند تقاطع الخطين الأفقي والعمودي.

• اعتبار النقطة الحمراء هي درجة شهر يناير على المبيان.

• إتباع نفس الطريقة في تمثيل باقي الشهور السنة.

2- التدرب على تمثيل كميات التساقطات:

ملاحظة الجدول (رقم 1 الصفحة 91)، وقراءة كمية التساقطات لكل شهر. (تمثيل شهر يناير كنموذج).

• قراءة كمية شهر يناير وتحديدها بقلم على محور التساقطات.

• رسم خط مستقيم ينطلق من نهاية شهر يناير ويوازي المحور العمودي.

• الوصل بين النقطة المحددة لكمية شهر يناير على محور التساقطات والخط العمودي المرسوم.

• رسم عمود لشهر يناير وتلوينه بالأزرق.

• اعتبار العمود المرسوم هو كمية التساقطات لشهر يناير.

• تتبع نفس الطريقة في تمثيل باقي شهور السنة.

ІІІ – التدرب على قراءة المبيان المناخي:

1- التدرب على قراءة درجات الحرارة:

• تحديد درة حرارة شهر يناير وحرارة شهر يوليوز.

• تبيان النهاية العليا والنهاية الدنيا لدرات الحرارة.

• احتساب المدى الحراري السنوي.

• وصف توزيع الحرارة بمرصد مراكش.

2- التدرب على قراءة كميات التساقطات:

• تحديد كمية التساقطات لشهري يناير ويوليوز.

• تبيان أكثر الشهور من حيث التساقطات وأقلها تساقطات.

• البحث عن المعدل السنوي للتساقطات بمراكش.

• البحث عن متوسط التساقطات لكل فصل من فصول السنة.

• المقارنة بين تساقطات فصل الشتاء وتساقطات فصل الصيف.

• استخلاص نوع المناخ السائد انطلاقا من المبيان.

خاتمة:

نستخلص من المبيان الخصائص المناخية ونبين نوع المناخ السائد في المنطقة التي ينتمي إليها المرصد.

إعداد ملف حول موضوع الجفاف


مقدمـة:

عرف المغرب تواثر حدوث ظاهرة الجفاف، مما أثر في اقتصاد البلاد.

- فما معنى الجفاف؟

- وما هي تجلياته بالمغرب؟

- وما المجهودات المبذولة للحد من آثاره؟

- وما هي خطوات إعداد ملف حول موضوع الجفاف؟

І – مفهوم الجفاف وتجلياته بالمغرب:

1- مفهوم الجفاف:

الجفاف هو حالة انعدام المطر خلال مدة من الزمن أو انحباس الماء عن الأرض زمنا طويلا مما يؤدي إلى عجز في الموارد المائية للبلاد، والذي يمس مجالا جغرافيا واسعا طيلة مدة من الزمن، وذلك بالقياس إلى متوسط  الكميات التي كان يتلقاها.

2- تجليات الجفاف بالمغرب:

تعرف الحالة المطرية بالمغرب بين فينة وأخرى تعاقب فترات من الجفاف حيث تتميز الحالة المطرية بالقلة أو العجز الشامل، فتكون التساقطات ضعيفة أو منعدمة خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية التي تتسم بزحف التصحر ولجفاف الحاد والتي تتراوح فيها نسبة العجز المائي في الأحواض بين 82 و 97 %.

حالة الخصاص في المياه تظهر وتتزايد حتى في المناطق التي تعرف تساقطات مهمة حيث تسببت حالات الجفاف المتعاقبة في نضوب العديد من الآبار والعيون، وقد أثرت هذه الوضعية حتى على موارد المياه السطحية خاصة الأودية التي تراجعت مواردها بشكل ملحوظ.

ІІ – تبذل الدولة عدة مجهودات للحد من آثار الجفاف:

للتخفيف من انعكاسات الجفاف وتداعياته على الاقتصاد الوطني، خاصة بالعالم القروي عملت الدولة على إحداث مرصد وطني للجفاف للمساعدة على اتخاذ القرار بهدف معالجة تأثيرات الجفاف، كما أن برنامج الحد من آثار الجفاف طبق مجموعة من الإجراءات من  أهمها:

• تلبية الحاجيات الآنية للساكنة القروية من الماء الصالح للشرب، وتزويد الأسواق بالحبوب.

• إغاثة الماشية بتوريدها وتوفير الشعير ودعم المواد العلفية مع تعميم التغطية الصحية للقطيع.

• دعم الدخل في العالم القروي، بتوفير فرص الشغل وإعادة جدولة ديون الفلاحين.

• حماية الثروات الطبيعية والمحافظة على الثروات الغابوية.


ІІІ – الخطوات المنهجية لإعداد ملف حول موضوع الجفاف:

1- تحديد الموضوع وجمع المعطيات:

* اختيار موضوع الملف ووضع خطة العمل مع تحديد المدة الزمنية.

* البحث الميداني (الملاحظة المباشرة والاتصال المباشر) مع البحث عن الوثائق المتنوعة.

2- معالجة الوثائق وتقديم ومناقشة الملف:

* دراسة المعطيات مع تنظيمها وتصنيفها.

* مناقشة الخلاصات مع تقديم المقترحات.

خاتمة:

تعتبر فترات الجفاف التي يعرفها المغرب من فترة لأخرى والخصاص المتزايد في مخزونه المائي من بين المشاكل التي تعيق تنمية البلاد.



سكان المغرب: دراسة ديمغرافية

مقدمـة:

يتميز المغرب بخصوصيات ديمغرافية يطبعها النمو السريع  والتوزيع المتباين.

- فما هي السمات التي تميز ساكنته من الناحية الديمغرافية؟

- وما انعكاساتها على الوضع الديمغرافي بالمغرب؟

І – دينامية الساكنة المغربية:

1- ينمو سكان المغرب بشكل سريع:

يعرف سكان المغرب منذ مطلع القرن 20 نموا ديمغرافيا سريعا الذي يرجع إلى ارتفاع نسبة الولادات وانخفاض نسبة الوفيات، حيث يبلغ عدد السكان حاليا حوالي 30 مليون نسمة. مع تسجيل أن سكان المدن يتزايدون على حساب عدد سكان البوادي.

(أنظر المبيان والجدول الصفحة 99)

بدأ المغرب يعرف انخفاضا في الخصوبة الكلية، وتقف وراء هذه الظاهرة أسباب متداخلة، كتقدم مستوى عيش السكان، تمدرس الفتيات، تراجع سن الزواج وسياسة تنظيم النسل بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية.

2- أسباب هجرات السكان:

الهجرة السكانية هي انتقال السكان من المكان الأصلي إلى مكان الإقامة الجديد والهجرة بالمغرب نوعان: هجرة داخلية من البوادي نحو المدن، وهجرة خارجية.

تتعدد الأسباب المسؤولة عن هجرات السكان، فهناك الأسباب العائلية، الأسباب الاقتصادية والأسباب الاجتماعية، بالإضافة إلى الهجرة لطلب العلم والمعرفة.  (مبيان الصفحة 100)

عرف توزيع السكان بين البوادي والمدن تحولا كبيرا منذ مطلع القرن 20 حيث تزايدت نسبة سكان المدن.

ІІ – البنية العمرية وتوزيع السكان:

1- تتميز البنية العمرية بالفتوة:

ينعكس ارتفاع نسبة الولادات وانخفاض نسبة الوفيات على البنية العمرية لسكان المغرب، حيث أدت سرعة تزايد السكان إلى وجود بنية سكانية فتية تتمثل في ارتفاع نسبة الأطفال والشباب وتقلص نسبة الشيوخ سواء  بالنسبة للذكور أو الإناث.

(أنظر الأهرام الصفحة 101)

2- يتوزع السكان بشكل متفاوت:

تختلف الكثافة السكانية بالمغرب من منطقة لأخرى حسب العوامل الطبيعية والاقتصادية كنوعية التضاريس والتربة والمناخ، وتوفر فرص الشغل، ويبلغ متوسط الكثافة 42 نسمة في الكلمتر².

عرف توزيع السكان بين البوادي والمدن تحولا كبيرا منذ مطلع القرن 20 حيث تزايدت نسبة سكان المدن وتقلصت نسبة القرويين بسبب عامل الهجرة على جانب تزايد كبير في عدد الحضريين واتساع ظاهرة التمدين.

(أنظر الجدول الصفحة 100 والخريطة الصفحة 102).

خاتمة:

يؤدي التزايد السريع لسكان المغرب، وهجرتهم المتزايدة نحو المدن إلى عدة مشاكل، تعمل الدولة جاهدة للحد من عواقبها.

تنظيم المجال الفلاحي والصيد البحري بالمغرب
إرغامات الطبيعة ومشاكل التسويق


مقدمـة:

يعتبر المغرب بلدا فلاحيا وموطنا للثروات البحرية المتنوعة، إلا أن الإنتاج لا يغطي حاجاته  للاكتفاء الذاتي.

- فما هي المشاكل والإرغامات المتحكمة في هذا الوضع؟
І – يؤثر المجال الفلاحي على تنوع المنتوجات الفلاحية بالمغرب:

1- المجال الفلاحي:

ينقسم المجال الفلاحي بالمغرب إلى:

• فلاحة مطرية (بورية): تعتمد على التساقطات، ويتميز إنتاجها بالتذبذب نظر العدم انتظام التساقطات تسمى هذه الفلاحة أيضا بالفلاحة الجافة خاصة بالمناطق الشرقية حيث سيادة الرعي والزراعة المقلالة.

• فلاحة مروية (مسقية): تنتشر بالسهول الغربية (سهل الغرب، دكالة، تادلة...) وأيضا بالغرب (سهل الغرب، دكالة، تادلة...)، وبالجنوب (سهل سوس) وبعض الواحات الشرقية والصحراوية، وتتميز هذه الفلاحة باعتماد الأساليب العصرية وارتفاع المردود..

2- المنتوجات الزراعية:

تعتبر الحبوب الشتوية (القمح والشعير) أهم المنتوجات الزراعية بالمغرب (55.75% من الإنتاج)، تليها الحبوب الربيعية (الذرة - 2.31%)، ثم الخضروات والمزروعات الصناعية، في حين تشكل المزروعات الزيتية أقل نسبة من حيث الإنتاج (0.73%).

ІІ – تتعدد الإرغامات الطبيعية ومشاكل الفلاحة المغربية:

1- تواجه الفلاحة المغربية عدة إرغامات:

تعتبر الجفاف من أهم الإرغامات الطبيعية التي تواجه الفلاحة، حيث تعاني من تأثيرات المناخ  وضعف التساقطات وتفاوت مقاديرها من سنة لأخرى.

يؤدي زحف التصحر واتساع المجال الجبلي إلى ضيق مساحة الأراضي الصالحة للزراعة (9.2% من مجموع الأراضي)، وقلة الكلإ والعشب في الأراضي  الرعوية. (أنظر المبيان الصفحة 106)


2- تعاني الفلاحة من عدة مشاكل:

• المشاكل التنظيمية والتقنية: ينعكس تنوع ملكية الأراضي الفلاحية على النشاط  الفلاحي، حيث إلى جانب نظام الملكية الخاصة الذي يشمل أكثر من 75% من الأراضي الفلاحية، هناك أراضي الدولة والجماعة والأحباس وأراضي الكَيش.

تعاني الفلاحة المغربية أيضا من مشكل الازدواجية، حيث تتوزع المستغلات بين الفلاحين بشكل متفاوت يؤثر على نوعية تجهيز الأراضي، ففي الملكيات الصغيرة يزاول الفلاحون الصغار الاستغلال المباشر باستخدام  أدوات بسيطة ونهج الأساليب العتيقة التي لا تساعد على الرفع من المردود ويقتصرون على المنتجات المعيشية عكس الملكيات الكبيرة التي توجه إنتاجها للتسويق الخارجي.

• مشاكل التسويق الخارجي: رغم مشاكل الفلاحة المغربية، فإن القطاع العصري يحقق مردودية مرتفعة تسمح بتسويق منتوجاته للخارج، إلا أن عملية التصدير تواجهها عدة مشاكل خاصة للإتحاد الأوربي التي اتبع سياسة حمائية اتجاه المغرب بعد انضمام دول تصدر نفس المنتوجات والتي لم يعمل المغرب على تنويعها لتصبح أكثر تنافسية.

ІІІ – يواجه قطاع الصيد البحري بالمغرب عدة صعوبات:

1- الصيد البحري بالمغرب:

يتوفر المغرب على احتياطات سمكية كبيرة ومتنوعة بفضل اتساع مجاله البحري  وينقسم أسطول الصيد البحري إلى أسطول للصيد الساحلي (84% من الإنتاج)، وأسطول للصيد بأعالي البحار (15%).  (الجدول ص 108)

تتنوع منتوجات الصيد البحري بالمغرب، مابين سمك سطحي وسمك أبيض ورخويات وقشريات التي يوجه أغلبها للتصدير.

2- مشاكل قطاع الصيد البحري:

يعاني قطاع الصيد البحري بالمغرب من عدة مشاكل، تتجلى أساسا في غياب البنيات التحتية الضرورية وغياب التأطير والتنظيم على مستوى الإنتاج والتسويق.

تعمل الدولة على بذل مجهودات كبرى لواجهة مشاكل الصيد البحري، ومنها:

• منع وسائل الصيد غير المرخص لها.

• نهج سياسة المحافظة على الثروات السمكية.

• تكثيف البرامج التحسيسية...

(أنظر النص - 11 - الصفحة 109)

خاتمة:

يساهم القطاع الفلاحي والصيد البحري في تنمية صادرات المغرب وفي تطوير بعض فروع الصناعة.

التجارة مرآة للاقتصاد المغربي



مقدمـة:

تنعكس حركية الاقتصاد المغربي على النشاط التجاري.

- فما هي مقومات التجارة المغربية؟

- وما طبيعة المشاكل المطروحة؟

- وما التدابير المتخذة لتجاوزها؟
І – أنواع ومقومات التجارة المغربية:

1- أنواع التجارة المغربية:

التجارة هي نشاط اقتصادي يقوم على ربط الصلة بين المنتج والمستهلك (البائع والمشتري)، وهي نوعان:

• تجارة داخلية، تغطي جميع التراب المغربي، وتتم عن طريق تجارة الجملة ونصف الجملة وتجارة التقسيط بالإضافة إلى الباعة المتجولون، أما في البوادي فتتركز حركة الرواج التجاري بالأساس في الأسواق الأسبوعية.

• تجارة خارجية، تتم عبر عملية التصدير والاستيراد، وتربط بين مختلف بلدان العالم.

(أنظر الخطاطة الصفحة 115)

2- مقومات التجارة المغربية:

تعتمد التجارة الداخلية بالمغرب على وسائل مواصلات مهمة من الطرق البرية (58 ألف كلم) والطرق السيارة (620 كلم)، بالإضافة إلى شبكة من خطوط السكك الحديدة (2000 كلم).

أما التجارة الخارجية، فتعتمد أساسا على الموانئ التي تعتبر مراكز رئيسية تمر عبرها مبادلات المغرب مع الخارج حيث تتوفر البلاد على أسطول بحري يساهم ب26% من الرواج التجاري الخارجي، في حين ما يزال في حين ما يزال دور المطارات محدودا في عمليات التبادل التجاري.

3- مقارنة بين الصادرات والواردات:

تتميز التجارة الخارجية بالمغرب بكون الصادرات هي عبارة عن مواد خام وأنصاف منتجات، عكس الواردات  التي تغلب عليها مصادر الطاقة والمواد الغذائية والمصنوعات الجاهزة.

(مبيان الصفحة 117)

تفوق الواردات المغربية صادراته من حيث الحجم أو القيمة، مما يؤدي إلى عجز دائم في الميزان التجاري.

(أنظر المبيانات الصفحة 117)

ІІ – مشاكل التجارة المغربية ومجهودات الدولة لتجاوزها:

1- يعاني قطاع التجارة من عدة مشاكل:

من بين المشاكل التي تواجه التجارة المغربية:

• ضعف التجهيزات الطرقية، حيث لا تتجاوز الشبكة الطرقية 60 ألف كلمتر.

• 57 % من المجال الريفي، لا تغطيه شبكة الطرق المعبدة لتسهيل عملية الرواج التجاري.

• ضعف قيمة الصادرات أمام الواردات.

2- تبذل الدولة عدة مجهودات للنهوض بالتجارة:

للنهوض بالتجارة، عملت الدولة على:

• إحداث الوكالة الوطنية للاستثمار الخاص.

• إصلاح منظومة حقوق الجمارك.

• تخفيض حقوق الاستيراد.

• إحداث مناطق حرفية للتجارة المتجولة.

(أنظر الخطاطة الصفحة 118)

خاتمة:

يعمل المغرب جاهدا على تطوير القطاع التجاري وتأهيله لتطوير اقتصاد البلاد.

السياحة المغربية ومستلزمات التطور


مقدمـة:

يتميز المغرب بمؤهلات سياحية متنوعة، لكن النشاط السياحي  مازال في حاجة إلى التطور.

- فما هي مؤهلات المغرب السياحية؟

- وما الشروط المطلوبة لتطوير هذا القطاع؟
І – مجالات السياحة المغربية وأهميتها الاقتصادية:

1- مؤهلات القطاع السياحي بالمغرب:

تختلف مجالات السياحة بالمغرب حسب الجهات، وتبقى جهة أكادير (حوالي 4000 سائح سنة 2000) من أكثر الجهات استقطابا للسياح الأجانب تليها مراكش (3500 سائح) ثم جهة الدار البيضاء وطنجة.

تلعب السياحة دورا مهما في اقتصاد البلاد حيث أصبحت مداخيلها تشكل أحد أهم مصادر العملة الصعبة.

تساعد السياحة كذلك في توفير مناصب الشغل وتطوير قطاع البناء ودعم  الصناعة التقليدية وإنعاش المدن الشاطئية.

2- تتعدد مقومات السياحة المغربية:

تتعدد المؤهلات السياحية المتوفرة بالمغرب، ومنها:

• مؤهلات حضارية: يتوفر المغرب على تراث حضاري عريق (عادات اجتماعية أصيلة، فنون شعبية، مآثر عمرانية).

• مقومات طبيعية: يتميز المغرب بموقع جغرافي استراتيجي، ومناظر طبيعية جذابة وتضاريس متنوعة (الواحات، الشواطئ، الجبال، الكثبان الرملية...).

• مقومات تجهيزية: توجد بالمغرب فنادق مصنفة ومركبات سياحية ضخمة، وكذا مخيمات وفنادق غير مصنفة.

ІІ –  مشاكل القطاع السياحي ومستلزمات تطوره:

1- تواجه السياحة المغربية عدة مشاكل:

من بين المشاكل التي تواجه تطور السياحة المغربية:

• موسمية القطاع ، حيث ترتفع الليالي السياحية فقط خلال الصيف.

• عدم احترام الوكالات لعامل الزمن وعدم انتظام الرحلات الجوية.

• تعرض السياح للمضايقات في أماكن تجمعاتهم.

• ضعف جودة الخدمات المرتبطة بالسياحة.

• ضعف وسائل التنشيط مما يُشعر السياح بالملل.

2- تبذل الدولة عدة مجهودات للنهوض بالقطاع السياحي:

للنهوض بالقطاع السياحي، اتخذت الدولة عدة تدابير، منها:

• تطوير البنيات التحتية: الطرق - المطارات - وسائل النقل والاتصال...

• تشجيع الاستثمار من أجل بناء وترميم الفنادق وتجهيز المركبات السياحية الفنادق.

• تطوير التنظيم والإشهار على مستوى وزارة السياحة ووكالات الأسفار.

• تنويع السياحة باستغلال كافة أنواع المؤهلات الطبيعية للبلاد.

• تشجيع السياحة الداخلية، للتخفيف من موسمية السياحة الدولية وتراجعها خلال فترة الأزمات.

• الاهتمام بالعنصر البشري بتوعية السكان بأهمية السياحة وتكوين  العاملين في القطاع.

خاتمة:

يعتبر القطاع السياحي نشاطا اقتصاديا مهما، إلا أنه مازال يعتبر قطاعا موسميا.

قضايا تعيق التنمية المستدامة

مقدمـة:

تعاني التنمية بالمغرب من عدة معوقات ترتبط بقضايا  بيئية وبشرية.

- فما أهم الاختلالات البيئية؟

- وما هي التحديات السكانية والاجتماعية؟

- وكيف يواجه المغرب هذه القضايا؟
І – يعاني المغرب من اختلالات بيئية وتحديات سكانية:

1- الاختلالات البيئية:

من بين الاختلالات البيئية التي يعاني منها المغرب زحف الرمال والتعرية الريحية  الناتجة عن التقلبات المناخية والاستغلال المفرط للثروات الطبيعية.

يعتبر التلوث الناتج عن المقذوفات الصناعية بالبحار، وكذا الانبعاثات الغازية من  المعامل الكيماوية من أكثر الاختلالات البيئية خطورة..

2- التحديات السكانية وانتشار الفقر:

من بين التحديات السكانية التي تواجه المغرب، التزايد الديمغرافي السريع خاصة بالمدن مما يؤدي إلى اتساع الفقر وانتشار أحياء الصفيح وتفشي البطالة.

تعاني معظم المناطق القروية من العزلة، كما تزداد حدة درجة العزلة بالمناطق  الجبلية الجنوبية.

تختلف حدة الفقر بالمغرب حسب الجهات، ويمكن تقسم خريطة الفقر بالمغرب إلى 3 أصناف: جهات متدهورة جهات ذات حالة متوسطة، وجهات جيدة. (أنظر الخريطة الصفحة 125)

ІІ – يعمل المغرب على تجاوز الصعوبات التي تعيق التنمية:

لمواجهة الصعوبات التي تعيق استدامة التنمية، عمل المغرب على:

• نهج سياسة بناء السدود لمواجهة النقص في المياه.

• العمل على التقليص من نسبة وفيات الأطفال.

• الرفع من نسبة تمدرس الأطفال.

• تعميم تزويد السكان بالماء الشروب.

(أنظر الجدول الصفحة 126)


خاتمة:

رغم المجهودات التي يبذلها المغرب، فإن نجاح التنمية المستدامة مازال يواجه عدة عراقيل.



 ------------------------------------------------------------------------
إعداد ملف حول المغرب ومؤشر التنمية البشرية

مقدمـة:

يعتبر مؤشر التنمية البشرية مفهوما حديث التداول، يستعمل  لقياس مستوى التطور داخل دول العالم.

- فما هو مفهوم التنمية البشرية؟

- وكيف يتم قياسه؟

- وما هي حصيلة التنمية البشرية بالمغرب؟

І – مفهوم التنمية البشرية وطريقة قياسها:

1- مفهوم التنمية البشرية:

مؤشر التنمية البشرية عبارة عن مقياس تركيبي مستخلص من معطيات إحصائية واقعية وطبيعية، تهم الناتج الداخلي الإجمالي والفردي وحصيلة الميزان التجاري وميزان الأداءات ونسبة الأمية والتمدرس...

يعتبر مؤشر التنمية البشرية أداة لقياس تطور بلد معين، ويُعتمد لتصنيف دول العالم إلى شمالية متقدمة وجنوبية متخلفة.

2- طريقة حساب مؤشر التنمية البشرية:

يقوم برنامج الأمم المتحدة بإصدار خلاصات مؤشر التنمية البشرية في تقرير سنوي منذ سنة 1990، ويتراوح هذا المؤشر بين 0 و 1، وينقسم إلى ثلاث مستويات:

  • - مستوى عالي من التنمية البشرية: 0.84 فأكثر.
  • - مستوى متوسط من التنمية البشرية:بين 0.5 و 0.70.
  • - مستوى ضعيف من التنمية البشرية: أقل من 0.49.

ІІ – يحتل المغرب رُتباً متأخرة في مؤشر التنمية البشرية:

تضع تقارير مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة المغرب في المرتبة 123 عالميا، وهي مرتبة متخلفة، لا تبتعد إلا قليلا عن لائحة الخمسين دولة الأقل تقدما من بين 175 دولة العضو في هيئة الأمم المتحدة.

بالنسبة للمغرب العربي، يوجد المغرب ضمن الدول المتأخرة، رغم أن كل دول المغرب العربي الخمس تصنف ضمن مجموعة الدول ذات مستوى التنمية المتوسط.

يبلغ أمل الحياة في المغرب 70 سنة، في حين تبلغ نسبة وفيات الأطفال 41 %، أما نسبة وفيات الأمهات فتصل ل 330 حالة من كل 100 ألف. ولا توفر الدولة سوى طبيب واحد لكل 1038 مواطن.

تبلغ نسبة التمدرس 62.2 %، أما بالنسبة للكبار فلا تبلغ سوى 49.8 %، في حين أن نسبة الأمية العامة تبلغ 53 %، أما وسط الإناث فتتجاوز 76 %. وتصل نسبة الملمين بالقراءة والكتابة 52 % فقط.

يبلغ الناتج الداخلي الإجمالي للفرد 3600 $ (دولار) سنويا، أما الناتج الوطني الإجمالي فلم يتطور سوى بنسبة 3.2 %.


خاتمة:
رغم المجهودات التي يبذلها المغرب للرفع من مستوى معيشة السكان، فإن عدة إكراهات تجعل مؤشر التنمية بالبلاد دون المستوى المطلوب عالميا.



 ------------------------------------------------------------------------
إعداد ملف حول ظاهرة الهجرة


مقدمـة:

تعتبر الهجرة ظاهرة جغرافية طبيعية تعبر عن الدينامية السكانية.

- فما هي منهجية إعداد ملف حول الهجرة؟

- وبماذا تتميز الهجرة الداخلية والخارجية بالمغرب؟
І – منهجية إعداد ملف حول الهجرة:

• تحديد جوانب الهجرة.

• جمع المعطيات حول الهجرة.

• وصف المعطيات عن الهجرة.

• تفسير ظاهرة الهجرة.

• استنتاج ظاهرة الهجرة وانعكاساتها.

ІІ – معطيات حول ظاهرة الهجرة بالمغرب:

الهجرة هي حركة نزوح السكان من مناطقهم الأصلية إلى مناطق أخرى للاستقرار بها، بصفة مؤقتة أو دائمة.

إذا حدثت حركة الهجرة داخل الوطن سميت بالهجرة الداخلية، أما إذا استقر المهاجر خارج بلده الأصلي سميت هجرة خارجية.

تتميز الهجرة الداخلية بكونها تتم من القرى نحو المدن، وتختلف حسب الأقاليم. (أنظر الخريطة ص 127) وتعرف نموا مطردا من سنة لأخرى. (أنظر المبيان الصفحة 128)

تتميز الهجرة الخارجية بالمغرب بتوجه أغلب المهاجرين نحو دول الاتحاد الأوربي (خاصة فرنسا وإسبانيا).
(أنظر الجدول الصفحة 128). وصوب دول الخليج العربي، كما أصبح المهاجرون  يتوجهون صوب كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

خاتمة:

تعتبر دراسة ظاهرة الهجرة وإعداد ملفات عنها مساهمة في إيجاد حلول لهذه الظاهرة التي يعاني المغرب من انعكاساتها.

 ------------------------------------------------------------------------
ملف: تشخيص قضية تعيق تنمية جهتي
واقتراح حلول


مقدمـة:

تعتبر التنمية الجهوية ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الوطنية.

- فما القضايا التي تعيق تنمية جهتي؟

- وكيف يمكن الوصول إلى بعض حلولها؟
І – تشخيص القضية التي تعيق تنمية جهتي:

- تحديد جوانب القضية التي تعوق تنمية الجهة.

- البحث عن البيانات التي ترتبط بهذه القضية.

- التعبير عن تجليات هذه القضية باتباع منهجية: (الوصف، التفسير، الاستنتاج).

ІІ – اقتراح حلول لتجاوز معيقات تنمية جهتي:

- اقتراح مشاريع لتنمية الجهة مع احترام الخصوصيات الطبيعية والبشرية.

- تحديد سبل تنفيذ هذه المشاريع ماديا وبشريا.

- البحث عن شراكة مع جمعيات وطنية ومنظمات دولية.

- تحديد جداول زمنية لتنفيذ المشروع.

إضافـة:

من القضايا التي يمكن معالجتها:  الهجرة – المضاربة العقارية – تدبير النفايات – التزود بالماء الصالح للشرب – التمدرس بالعالم القروي – التلوث – الإكتضاض السكاني – زحف الرمال ...

خاتمـة:

تعتبر دراسة المشاكل التي تعاني منها الجهة والتفكير في إيجاد حلول لها مساهمة في تحقيق التنمية الجهوية.


مادة التربية على المواطنة:


مقومـات الدولة المغربيـة

مقدمـة:

تعد الدولة المغربية من أقدم الدول الموجودة في العالم.

- فما هي مقومات الدولة المغربية؟

- وما مميزات نظام الحكم فيها؟
І – المقوم الترابي ورموز سيادة الدولة المغربية:

1 - حدود الدولة المغربية:

من مقومات الدولة المغربية حدودها الترابية، وبالنسبة للمغرب، فهو يتميز بموقع استراتيجي يقع شمال غرب القارة الإفريقية، مساحته تبلغ 710.850 كلم² تحده شرقا الجزائر، جنوبا  موريطانيا، كما أنه ينفتح غربا على المحيط الأطلنتي (3000 كلم)، وشمالا على البحر المتوسط (512 كلم).

2 - تتعدد رموز سيادة الدولة المغربية:

تتوفر الدولة المغربية على العديد من رموز السيادة الوطنية، فهناك علم المملكة المغربية  لونه أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء وعملة وطنية مشكلة من قطع معدنية مختلفة وأوراق نقدية  متنوعة وطوابع بريدية، بالإضافة إلى النشيد الوطني الذي يعزف في مختلف المناسبات وينتهي بشعار الله الوطن الملك.

ІІ – المقومات البشرية للدولة المغربية:

يتشكل الشعب المغربي من ساكنة متنوعة الأعراق (أمازيغ، عرب،أفارقة وأندلسيون..)، هاجروا صوب البلاد من مناطق مختلفة الحضارات.

تعتبر العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، إلا أن سكان المغرب يتكلمون لغات  متعددة (العربية، الفرنسية ولهجات أمازيغية متنوعة).

يتبنى المغرب الإسلام كديانة رسمية للدولة، إلا أنه تتواجد بالبلاد أقليات دينية (كاليهودية والمسيحية) التي يؤكد الدستور على حرية ممارستها.

ІІІ – مميزات نظام حكم الدولة المغربية:

نظام الحكم في المغرب نظام ملكي دستوري ديمقراطي واجتماعي، للملك فيه مكانة خاصة تجعله يتحمل مسؤوليات عديدة، إلا أن الدستور يؤكد على أن السلطة للشعب يمارسها عن طريق الانتخابات والاستفتاءات والمؤسسات الدستورية.

يتوفر المغرب على مؤسسات دستورية لتسيير شؤون البلاد والتي يحدد الدستور اختصاصاتها، وهي: المؤسسة الملكية، البرلمان بغرفتيه، الحكومة، وسلطة القضاء.


خاتمـة:

تتوفر الدولة المغربية على كل مقومات الدولة، كما تتعدد رموز سيادتها الوطنية.

 ------------------------------------------------------------------------
 
الملك


مقدمـة:

يعتبر الملك هو أسمى مؤسسة دستورية بالمغرب.

- فكيف يعكس الدستور مكانة الملك؟

- وما هي السلطات التي يخولها له ؟

- وكيف ننجز ملفا صحفيا حول الملك؟


І – للملك مكانة سامية يمارسها عبر عدة اختصاصات:

1 – للملك مكانة روحية وسياسية:

يعكس الدستور المغربي مكانة الملك الروحية، فهو أمير المؤمنين وحامي حمى الدين كما أن للملك مكانة سياسية متميزة تجعله «الممثل الأسمى للأمة» أي أنه يمثل كافة مواطني الأمة المغربية مما يترتب عليه قيامه بالسهر على احترام الدستور وضمان استمرار واستقلال ووحدة البلاد.

2 – يمارس الملك عدة اختصاصات:

  • - في علاقته بالبرلمان: يرأس الملك افتتاح الدورة الأولى للبرلمان، كما يطلب من كل من مجلسي البرلمان قراءة جديدة لكل مشروع أو اقتراح قانون، وله حق إعلان حالة الاستثناء بعد استشارة مجلسي البرلمان، ويخول له الدستور كذلك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما.
  • - في علاقته مع الحكومة: للملك حق تعيين الوزير الأول والوزراء، كما له حق رئاسة المجلس الوزاري وإصدار الأمر بتنفيذ القانون.
  • - في علاقته بالقضاء: يعين الملك القضاة، يرأس المجلس الأعلى للقضاء، كما تصدر الأحكام وتنفذ باسمه، ويمارس حق العفو.
  • - في علاقته بالخارج: يعتمد السفراء بالخارج ويستقبل السفراء الأجانب، ويصادق على المعاهدات.
  • - في علاقته ب بالمؤسسات الدستورية: هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية يرأس المجالس العليا ويعين رؤساءها.





ІІ – الخطوات المنهجية لإعداد ملف صحفي حول الملك:

  • - تكوين مجموعة البحث، ثم تحديد مع من تتم الاستشارة، وأين سيتم البحث.
  • - تجميع المعطيات (مقالات صحفية، صور، وثائق...).
  • - تحديد كيفية جمع المعطيات (استنتساخ، استعارة...).
  • - استثمار الوثائق (استخراج ما يهم الموضوع من المقالات والقصاصات).
  • - ترتيب حصيلة البحث (حسب التصميم المقترح للملف مع احترام التطور الزمني للأحداث).
  • - صياغة استنتاجات البحث.
  • - تقديم الملف: صياغة مقدمة، تسجيل مصادر البحث، وضع تصميم في مقدمة الملف...


خاتمـة:

حدد الدستور للملك مكانة متميزة، كما منحه اختصاصات عديدة ومتعددة.



 ------------------------------------------------------------------------
الدستور المغربي: القانون الأسمى للأمة


مقدمـة:

المغرب دولة القانون، ويعتبر الدستور أسمى قانون فيها.

- فما معنى الدستور؟

- وما التطور الذي عرفه الدستور المغربي؟

- وما الخصائص التي يحددها لنظام الحكم في المغرب؟

- وما هي الحقوق والواجبات التي ينص عليها؟

І – تطـور الدستور المغربي عبر عدة محطات:

1 – مفهوم الدستور:

الدستور المغربي هو مجموعة من القواعد التي تنظم حياة المجتمع من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يعتبر الدستور المغربي أسمى قانون البلاد، يضم 108 فصلا موزعة على 13 بابا ولا يمكن إصدار أي قانون يخالفه، حيث يسهر المجلس الدستوري على مراقبة مدى ملائمة القوانين المحدثة لدستور البلاد.

2 – تطور الدستور المغربي:

يتم تعديل الدستور بالمغرب عن طريق استفتاء الشعب على مشاريع واقتراحات  لمراجعته بمقتضى ظهير شريف، وقد عرف المغرب حتى الآن خمسة دساتير، ابتداء من أول دستور سنة 1962، وانتهاء بالدستور المعمول به حاليا والذي أقره تعديل يوم 13 شتنبر 1996. (أنظر الخط الزمني الصفحة 140).

3 – خصائص نظام الحكم في المغرب:

تتعدد خصائص نظام الحكم في المغرب، وهي:

• ملكة دستورية: نظام يحكم فيه الملك بناء على سلطات يحددها دستور مكتوب وهوعكس نظام  الملكية المطلقة.

• ملكية ديمقراطية: تقوم على تعدد الأحزاب والنقابات، وفصل السلط، يشارك فيه المواطنون في تسيير شؤون البلاد.

• ملكية اجتماعية: نظام يسعى إلى تلبية حاجات كل أفراد المجتمع بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية التي ينتمون إليها.


ІІ – يضمن الدستور المغربي عدة حقوق، وينص على مجموعة من الواجبات:

1 – يكفل الدستور مجموعة من الحقوق:

ينص الدستور المغربي على أن القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة، وبأن المغاربة كلهم سواء أمام القانون، كما يقر بالمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق السياسية.

يضمن الدستور لجميع المواطنين حرية التجول والتعبير والاجتماع وتأسيس أو الانخراط في الأحزاب والجمعيات والنقابات، ويكفل للجميع تقلد الوظائف والمناصب العمومية، وعدم التعرض للاعتقال والعقاب إلا حسب الإجراءات القانونية.

يقر الدستور صراحة بأن التربية والشغل حق لكل المواطنين على السواء، وأن  الإضراب حق مضمون كما يضمن حق المِلكية، إلا أنه يمكن الحد منها أو نزعها في بعض الحالات التي تفرضها المصلحة العامة مع حفظ حق التعويض. كما يحمي المبادرة الفردية.

2 – يفرض الدستور مجموعة من الواجبات:

يلزم الدستور المغربي مواطنيه بمجموعة من الواجبات، وفي مقدمتها الدفاع عن وحدة الوطن عندما يتعرض لأخطار خارجية، كما يفرض على جميع المواطنين تحمل التكاليف العمومية على قدر الاستطاعة عند تعرض البلاد لإحدى الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات أو الجفاف كتعبير عن روح التضامن.

خاتمـة:

يضمن الحكم الدستوري سيادة الأمة ويصون حقوق الشعب، لذا علينا الدفاع عنه والمطالبة بتعديله ليتماشى مع تطورات العصر.


 ------------------------------------------------------------------------
البرلمان


مقدمـة:

يعتبر البرلمان رمزا من رموز الديمقراطية بالمغرب.

- فكيف يتم انتخاب أعضائه؟

- ما هي كيفية انتظام عمله؟

- وما اختصاصات أعضائه والضمانات المكفولة لهم؟
І – طريقة انتخاب مجلسي البرلمان وشروط الترشح لهما:

1 – كيفية تكوين مجلسي البرلمان:

يتكون البرلمان المغربي من غرفتين: مجلـس النواب ومجلـس المستشارين يتكون الأول من 325 عضوا، وينتخب بالاقتراع العام المباشر بواسطة اللائحة  لمدة 5 سنوات، أما مجلس المستشارين فيتكون من 270 عضوا مدة ولايته تسع سنوات مع تجدد الثلث كل 3 سنوات عن طريق  القرعة، وينتخب بطريقة غير مباشرة من طرف ممثلي الجماعات المحليـة والغرف المهنية وممثلي المأجورين...

2 – شروط الترشح لانتخابات البرلمان:

تتعدد شروط الترشح لانتخابات مجلسي البرلمان بالمغرب، ومنها:

• التقيد في اللوائح الانتخابية.

• ألا يقل سن المترشح عن 23 سنة (لمجلس النواب)، و 30 سنة (لمجلس المستشارين).

• ألا يكون محروما من حق الترشيح بسبب سوابق عدلية.

• ألا يكون مزاولا لوظيفة قضائية أو ممثلا للسلطات العمومية أو من حملة السلاح.

تتعدد حالات التنافي خلال لانتخابات بالمغرب، ومنها:

• ألا يكون المترشح عضوا بالمجلس الدستوري أو المجلس الاقتصادي  والاجتماعي.

• ألا يجمع بين رئاسة أكثر من جماعة.

• ألا يزاول مهام عليا بوظيفة عمومية.

• ألا يكون يتلقى أجرا من خلال دولة أو منظمة أجنبية.


ІІ – ينتظم أعضاء البرلمان في مكتبين ولجن وفرق:

1 – تكوين مكتبي البرلمان والفرق البرلمانية:

يتشكل مكتبي مجلسي البرلمان من رئيس وخلفائه والأمناء والمحاسبون، ينتخب رئيس مجلس النواب في مستهل الفترة النيابية الأولى ثم في دورة أبريل من السنة الثالثة، و يتجدد مكتب المجلس كل سنة على أساس التمثيل النسبي لكل  فريق برلماني، أما رئيس مجلس المستشارين وأعضاء مكتبه  فينتخبون في مستهل دورة أكتوبر من الفترة النيابية الأولى ثم عند تجديد ثلث المجلس.

يتكـون مجلسي البرلمـان من عدة فرق نيابية تمثل الأحزاب السياسيـة شريطة ألا يقل عدد كل  فريق عن 12عضوا.

2 – تتعدد اللجان البرلمانية:

ينتظم مجلسي البرلمان في لجن برلمانية دائمة، كلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي، لجنة الخارجية والتعاون...

يمكن أن تشكل بمبادرة من الملك أو بطلب من أغلبية أعضاء أي من المجلسين لجان نيابة لتقصي  الحقائق في قضايا معينة، وهي لجن مؤقتة تنتهي  مهمتها بإيداع تقريرها لدى المجلس الذي شكلها.

3 – يعقد البرلمان دورتين:

يترأس الملك افتتاح الدورة الأولى للبرلمان (دورة الخريف) يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر  وتفتتح الدورة الثانيـة (دورة الربيع) يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل.

بالإضافة إلى دوراته العادية، فإن البرلمان يعقد دورات استثنائية إما بطلب من الأغلبية المطلقة لأعضاء أحد المجلسين أو بمرسوم.

ІІІ – اختصاصات البرلمان والضمانات المكفولة لأعضائه:

يمارس البرلمان المغربي مجموعـة من الاختصاصات التشريعيـة كإصدار القوانين  والمصادقة على المعاهدات والمصادقة على القانون المالي.

يمارس البرلمان أيضا اختصاصات في المجالات الحقوقية والقضائية والانتخابية وفي مجال الوظيفة العمومية والمؤسسات الوطنية. (أنظر الخطاطة الصفحة 151).

من اختصاصات البرلمان أيضا مراقبة العمل الحكومي من خلال الأسئلة الشفوية والكتابية وعن طريق تقديم ملتمس الرقابة، وتشكيل لجان تقصي الحقائق.

الهدف من تشكيل البرلمان هو التعبير عن إرادة الشعب وتمثيله، لذلك منح الدستور للنواب ضمانات دستورية لمزاولة مهامهم بكل حرية بتمتيعهم بالحصانة البرلمانية.


خاتمـة:
يلعب البرلمان دورا هاما في إرساء الديمقراطية عبر تمثيل أفراد الشعب للمساهمة في تسيير شؤون البلاد.
 ------------------------------------------------------------------------
الحكومة
مقدمـة:
الحكومة سلطة تنفيذية، تقوم بتدبير شؤون الدولة من خلال مؤسساتها وإداراتها.
- فما هي مكونات الحكومة؟
- وما هي سلطاتها واختصاصاتها؟
- وما هي المراحل التي يمر منها إصدار القانون؟
І – مكونات الحكومة وكيفية تنظيم عملها:
1 ـ مكونات الحكومة:
يعين الملك الوزير الأول، كما يعين باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول الذي يعتبر هو المحرك الرئيسي للجهاز الحكومي، والمنسق للنشاطات الوزارية.
تتكون الحكومة بالإضافة للوزير الأول من وزراء الدولة والوزراء، و كتاب الدولة والوزراء المنتدبون.
(أنظر الجدول ص 153)
2 ـ ينتظم العمل الحكومي داخل مجلسين:
يقتضي تنوع اختصاصات الحكومة وجود تنظيم لنشاطها، والذي تتم ممارسته داخل مجلسين: المجلس الوزاري، ويعقد تحت الرئاسة الفعلية للملك، والمجلس الحكومي  وهو اجتماع أسبوعي للوزراء تحت رئاسة الوزير الأول.
(أنظر الجدول ص 154)
3 ـ الهيكلة التنظيمية للحكومة: (نموذج وزارة التربية الوطنية):
لتسهيل عمل الحكومة، فهي تمارس عملها من خلال هيكل تنظيمي، يتكون من:
• إدارة مركزية: (بالعاصمة)، تتكون من ديوان الوزير، الكتابة لعامة، المفتشية العامة.
• إدارات جهوية: (بالجهات)، تتشكل من عدة أقسام (الموارد البشرية، مصالح الشؤون الإدارية والمالية، مصالح التخطيط...)
• إدارات إقليمية: (بالأقاليم)، تتكون من مصلحة الموارد البشرية، مصلحة التخطيط مصلحة الشؤون الإدارية...
(أنظر الجدول ص 154)
ІІ – تتمتع الحكومة بعد سلطات، وتصدر القوانين عبر مراحل:
1 ـ اختصاصات الحكومة:
تمارس الحكومة سلطات تنظيمية، حيث تحمل المقررات الصادرة عن الوزير الأول  التوقيع بالعطف من لدن الوزراء المكلفين بتنفيذها، كما أنها تمارس اختصاصات تشريعية كالتقدم بمشاريع القوانين أمام البرلمان، وتنفيذ هذه القوانين بعد المصادقة عليها.
2 ـ مراحل تنفيذ القانون:
يمر القانون قبل تنفيذه بعدة مراحل، حيث يعد  في البداية كمشروع من طرف المصالح الحكومية المختصة ثم يعرض هذا المشروع للمناقشة على المجلس الحكومي ثم على المجلس الوزاري ويوضع أمام  مكتبا البرلمان للمصادقة عليه، بعد ذلك يصدر الملك الأمر بتنفيذ القانون خلال ثلاثين يوما التالية لإحالته على الحكومة التي تنفذه بعد أن ينشر في الجريدة الرسمية.
خاتمـة:
تعتبر الحكومة إحدى السلط الأساسية بالمجتمعات العصرية، لهذا فهي تتمتع باختصاصات عديدة.


 ------------------------------------------------------------------------

القضاء


مقدمـة:

القضاء مؤسسة دستورية يقصده الناس لحل خلافاتهم ومنازعاتهم.

- فما هي أنواع المحاكم بالمغرب؟

- و بماذا يتميز قضاء الأحداث؟

І – يتنوع الجهاز القضائي بالمغرب:

  • - محاكم الدرجة الأولى: تصنف ضمنها محاكم الجماعات والمقاطعات،التي تنظر في القضايا  البسيطة. والمحاكم الابتدائية التي تنظر في الجنح والقضايا المدنية  والأحوال الشخصية.
  • - محاكم الدرجة الثانية: تضم محاكم الاستيناف، وتنظر في القضايا التي أصدرت فيها المحاكم الابتدائية أحكام غير نهائية، كما تنظر في القضايا الجنائية الخطيرة.
  • - محاكم مختصة: تختص في نوع معين من القضايا، كالمحاكم التجارية، والمحاكم الإدارية...
  • - محاكم استثنائية: كالمحكمة العليا، والمحكمة العسكرية.


ІІ– يختص قضاء الأحداث في محاكمة القاصرين:

يعتبر الحدث غير مسؤول جنائيا عن أفعاله إلى حين بلوغه سن 12 سنة، في حين يعتبر مسؤولا مسؤولية ناقصة إلى حين بلوغه سن الرشد الجنائي الذي هو 18 سنة.

تختص المحاكم الابتدائية (غرف الأحداث)، ومحاكم الاستيناف (الغرف الجنحية  وغرف الجنايات للأحداث) في القضايا التي تخص القاصرين (العنف، السرقة، الاتجار في المخدرات...)  وتصدر أحكامها هيئة تتشكل من قاضي الأحداث والقاضي المستشار  المكلف بالأحداث.

أوجد القانون المغربي عدة أساليب لحماية الحدث وتقويم سلوكه مع تحسين تربيته وتهذيبه ومن هذه الأساليب: نظام الحرية المؤقتة والحرية المحروسة بالإضافة إلى الحراسة النظرية...



ІІІ – حضور جلسة في محكمة وتشخيص محاكمة:

1 ـ التخطيط والتحضير لأحدى المحاكمات:

  • - تحديد الأهداف من حضور الجلسة.
  • - الموافقة على نوع المحكمة وغرفتها.
  • - المبادرة إلى التنسيق مع غدارة الإعدادية ومكتب رئيس المحكمة لاختيار الجلسة.
  • - تحديد الأدوار داخل المحكمة: التقاط الصور، التحدث إلى القاضي والمحامون...

2 ـ حضور الجلسة في المحكمة:

  • الدخول للمحكمة في الوقت المحدد والاستماع للمرافعات.
  • تسمية أعضاء الهيئة القضائية واستخراج دور كل واحد منها.
  • تعريف الشخصين المتقاضين، وذكر القضية موضوع التقاضي.
  • استثمار ما تم تدوينه داخل الجلسة لإعداد تقرير مركز حولها.

3 ـ تشخيص محاكمة:

  • - قيام بعض التلاميذ بتشخيص مسرحي لمشهد من جلسة محاكمة.
  • - الحرص على استعمال المفردات والعبارات القانونية.
  • - تحديد نوع القضية وأطرافها (المتهم، الدفاع، الضحية..) مع تحديد الشهود.
  • - استعراض معطيات القضية وزمان وقوع أحداثها ومكانه.

خاتمـة:

تتعدد مبادئ القضاء المغربي، وتتنوع أجهزته لحماية حقوق المتقاضين على اختلاف أصنافهم، بما فيهم الأحداث.


 ------------------------------------------------------------------------

الحقوق المدنية والسياسية


مقدمـة:

تشكل الحقوق المدنية والسياسية جزءا من حقوق الإنسان التي ينص عليها الدستور المغربي.

- فما المقصود بالحقوق المدنية والسياسية؟

- وكيف تضمنها مواد من العهد الدولي والقوانين الوطنية؟

- وما هي المجهودات المبذولة لتعزيزها بالمغرب؟

І – الحقوق المدينة والسياسية من خلال العهد الدولي الخاص بها:

• الحقوق المدنية:

من بين هذه الحقوق، الحق في الحياة، المساواة والحقوق العائلية والحرية الشخصية....

• الحقوق السياسية:

منها، الحرية والمشاركة السياسية، بالإضافة إلى السلم والتسامح واحترام حقوق الأقليات...

(أنظر الخطاطة الصفحة 163).

• العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية:

تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 16 دجنبر 1966، يتألف من 53 مادة موزعة على ستة أقسام    تضمنت عدة حقوق، كالحق في الحياة والحرية والأمان، وحق عدم التعرض للتعذيب أو المعاملة القاسية، وكذلك الحقوق الخاصة بحرية التعبير والدين والتجمع وحقوق الأقليات.
(أنظر النصوص الصفحة 163 - 164)

ІІ – يعمل المغرب على تكييف الحقوق المدنية والسياسية  مع القوانين الوطنية:

1 ـ الحقوق المدنية والسياسية من خلال القوانين الوطنية:

اتخذ المغرب عدة إجراءات تشريعية من أجل تكييف القوانين الوطنية مع المواثيق الدولية المتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية، حيث أصدر عدة قوانين منها، قانون تأسيس الجمعيات وقانون التجمعات العمومية، قانون الصحافة ومدونة الأسرة، وكذا القانون الجديد للحالة المدنية ومدونة الشغل...


2 ـ يعمل المغرب على تثبيت الحقوق المدنية والسياسية:

يضمن الدستور المغربي حرية ممارسة الحقوق المدنية والسياسية، حيث ينص الفصل 8 على حرية  الشؤون الدينية، والفصل التاسع يؤكد على حرية تأسيس الجمعيات وعلى حرية التجول والاستقرار، كما أن الفصل العاشر يضمن حرمة المنازل، أما الفصل11 فيؤكد على أنه "لا تنتهك حرية المراسلات".

3 ـ دور المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان:

تأسس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سنة 1990، ويعتبر مؤسسة مختصة مهمتها الاهتمام  بالحقوق المدنية والسياسية وحمايتها وصيانة كرامة وحريات المواطنين.

خاتمـة:

تعد الحريات السياسية والمدنية من الحقوق الأساسية للمواطن، وهي مكسب من مكتسبات الشعب المغربي، لهذا علينا الدفاع عنها وحمايتها.


 ------------------------------------------------------------------------

الحريات العامة بالمغرب
مقدمـة:
يضمن الدستور المغربي مجموعة من الحقوق والحريات العامة لكافة المواطنين.
- فما هو مدلول الحريات العامة؟
- وما هي الحريات التي يضمنها الحق في حرية الرأي والتعبير؟
І – مدلول الحريات العامة وأنواعها:
1- مدلول الحريات العامة:
تسمى الحقوق التي يتمتع بها الفرد ويمارسها طواعية بالحريات، وتوصف بأنها عامة لأنها من حق الجميع بدون   استثناء، ونميز في الحريات العامة بين نوعين رئيسيين: حريات سياسية وحريات مدنية أو فردية.
2- أنواع الحريات العامة:
• الحريات والحقوق الشخصية: كالحق في الحياة وعدم الخضوع للتعذيب المساواة أمام القانون الحق في البراءة وعدم الخضوع للاعتقال أو النفي التعسفي...
• حريات الفرد في علاقته مع الجماعة: كالحق في عدم التدخل في الحياة الشخصية، الحق في التنقل حق التمتع بالجنسية، الحق في الزواج والتملك...
• حريات روحية مدنية وسياسية: كالحق في حرية التفكير والرأي والتدين حق تأسيس الأحزاب  والجمعيات   والنقابات...
(أنظر الخطاطة الصفحة 166).
ІІ – حرية الرأي والتعبير وإدراك العلاقة بين الحقوق والمسؤولية:
يضمن الدستور المغربي في فصله التاسع حرية الرأي والتعبير وحرية التفكير بجميع أشكاله، وكذا حرية الاعتقاد والتدين.
ينص قانون الصحافة على أن حرية إصدار الصحف والطباعة وترويج الكتب مضمونة، وأن للمواطن الحق في الإعلام، مع ممارسة هذه الحريات في إطار مبادئ الدستور وأحكام القانون.
(أنظر النص - 7- الصفحة 164).
لصيانة حرية الرأي والتعبير وضمان مصداقيتها والنهوض بالدور المنوط بها يجب أن تمارس هذه الحريات في نطاق    المسؤولية واحترام الرأي الآخر.
ІІІ – مقارنة بين بنود من قانون الحريات العامة القديم والجديد:
ـ قانون تنظيم الصحافة:

• يجوز لوزير الداخلية أن يأمر بالحجز الإداري للجرائد التي من شأنها الإخلال بالأمن العام.

• يجوز لوزير الداخلية بقرار معلل أن يأمر بالحجز الإداري للجرائد التي من شأنها الإخلال  بالأمن العام ويكون هذا القرار قابلا للطعن أمام المحكمة الإدارية.
ـ قانون تأسيس الجمعيات:

• من حق الجمعيات أن تتملك وتتصرف  في المبالغ المالية المحددة ماعدا  الإعانات العمومية.

• من حق الجمعيات أن تتملك وتتصرف  في المبالغ المالية المحددة بغض النظر عن الإعانات العمومية.
ـ قانون التجمعات العمومية:

• لا يمكن أن تنعقد الاجتماعات في الطرق العمومية، ولا أن تمتد إلى ما بعد الساعة التي تحددها السلطة.

• لا يمكن أن تنعقد الاجتماعات في الطرق العمومية، ولا أن تمتد إلى ما بعد الساعة ليلا.
خاتمـة:
تعد الحريات العامة من الحقوق الإنسانية الأساسية، والتشبت بها يوفر الطمأنينة للمجتمع والمساواة بين أفراده


 ------------------------------------------------------------------------
الأحزاب السياسية ودورها في تأطير المواطنين


مقدمـة:

يضمن الدستور المغربي حرية الانخراط في الأحزاب السياسية.

- فما معنى الحزب السياسي؟

- وما هي شروط تأسيسه؟

- وما هي هيكلته والدور الذي يؤديه؟
І – مفهوم الحزب وشروط تأسيسه بالمغرب:

1- تعريف الحزب السياسي:

الحزب السياسي هو هيئة تتكون من جماعة منظمة من المواطنين يعملون في إطار القانون تجمعهم مواقف متقاربة، يسعون للوصول للحكم من أجل تطبيق برنامجهم السياسي.

2- شروط تأسيس الأحزاب:

يتطلب تأسيس الأحزاب بالمغرب عدة شروط، نص عليها ظهير 1958 المعدل سنة 2002 ومنها:

• أن تتألف من مواطنين مغاربة فقط دون تمييز، شريطة ألا يكونوا من حملة السلاح أو ذوي السلطة أو القضاة.

• أن تؤسس وتسير بأموال وطنية، دون أن تتلقى أية إعانات من الجماعات المحلية أو المؤسسات العامة.

• أن تكون لها قوانين أساسية تمكن جميع أعضائها من المشاركة الفعلية في إدارتها.

ІІ – هيكلة الأحزاب السياسية بالمغرب وتشكيلاتها:

لتسهيل عملية التأطير تنتظم الأحزاب في أجهزة وطنية وإقليمية، منها:  المؤتمر الوطني المكتب السياسي، اللجنة التنفيذية أو الإدارية، المجلس الوطني الكتابة الإقليمية، مكتب الفرع...

(أنظر الخطاطة الصفحة 171)

ينص الفصل الثالث من الدستور على أن نظام الحزب الوحيد غير مشروع حيث أن المغرب يتبنى نظام التعددية الحزبية.

يتوفر المغرب على أكثر من 30 حزب سياسي، ما بين معارض للحكومة ومشارك فيها أقدمها حزب الاستقلال الذي تأسس سنة 1944.

(أنظر الجداول الصفحة 171)

ІІІ – تعمل الأحزاب على تأطير المواطنين:

ينص الفصل 3 من الدستور المغربي على أن الأحزاب السياسية تساهم في تأطير المواطنين وذلك عن طريق تنظيمهم وتكوينهم، وكذلك إشراكهم في تهييء وتقييم القرار السياسي، كما تعمل على تمثيلهم عن طريق تقديم المرشحين في مختلف الهيئات المنتخبة.

(أنظر الخطاطة الصفحة 172)

خاتمـة:

تعمل الأحزاب على تأطير المواطنين ليشاركوا في تسيير شؤون البلاد، لهذا تعتبر مظهرا من مظاهر الديمقراطية.

 ------------------------------------------------------------------------
النقابات والمنظمات المهنية


مقدمـة:

يضمن الدستور المغربي حرية ممارسة العمل النقابي وتأسيس المنظمات المهنية.

- فما معنى النقابة والمنظمة المهنية؟

- وما دلالة الاحتفال بفاتح ماي؟
І – مفهوم النقابة والمنظمات المهنية وشروط تأسيسها:

1- مفهوم النقابة والمنظمة المهنية:

النقابة تنظيم قانوني، يتكون من الأشخاص المتعاطين لمهنة واحدة أو مهن متقاربة أو صناعة أو حرفة مرتبطة بعضها ببعض، وهي تستهدف تحسين ظروف عملهم قانونيا وماديا.

التنظيمات المهنية هي اتحادات ومنظمات تضم أشخاصا يشتغلون في مهنة واحدة، وتسعى للحفاظ على شرف المهنة والارتقاء بمستواها وتطيرها، كما تسعى للحفاظ على مصالح أعضائها.

تعمل النقابات المهنية على تحقيق أهداف متعددة منها:

• تنظيم العمال والموظفين والحرفيين والمهنيين وتمثيلهم.

• الاطلاع على صعوبات ومشاكل المنخرطين المادية والاجتماعية ودراستها ثم تحويلها إلى مطالب.

• حث أرباب العمل والمسؤولين على تلبية مطالب المنخرطين.

• القيام بأنشطة اجتماعية يستفيد منها المنخرطون كصناديق التعاضد والتقاعد.

2- شروط تأسيس النقابات:

يخضع تكوين النقابات لشروط محددة، من أهمها أن تضع لدى السلطات المحلية:

- القانون الأساسي للنقابة المزمع إنشاؤها.

- لائحة تامة تتضمن معلومات عن الأشخاص المكلفين بتسيير النقابة.



ІІ – تتعدد أساليب العمل النقابي:

تستخدم النقابات وسائل عديدة للدفاع عن مصالح المنخرطين فيها، ومنها:

الحوار: يعتبر فتح الحوار والتفاوض بين النقابة وأرباب العلم والمسؤولين أول وسيلة تستعملها  النقابات والمركزيات لطرح مطالبها.

الإضراب: تستعمل النقابات التوقف المدبر عن العمل كوسيلة للضغط حينما لا يتم  التوصل إلى حل يستجيب للمطالب المطروحة.

التنسيق: تلجا النقابات إلى تنسيق العمل بينها حول القضايا التي تهمها حتى  تمارس ضغطا أكبر على المشغلين والمسؤولين.

استعراضات فاتح ماي: يحتفل النقابيون في كل مناطق العالم في اليوم الأول من فاتح ماي كل سنة بعيد العمال الذي يرجع تاريخه لسنة 1884 بمدينة شيكاغو حيث سقط العديد من الضحايا في صفوف العمال المطالبين  بتحديد ساعات العمل.

تعبر الطبقة العاملة في هذا اليوم عن أوضاعها بواسطة رفع اللافتات وترديد  الشعارات وتنظيم مسيرات تجوب أهم الشوارع.


خاتمـة:

تلعب النقابات والمنظمات المهنية دورا كبيرا في حفظ حقوق المنخرطين، وتحقيق المزيد من المطالب الاجتماعية.

 ------------------------------------------------------------------------
الصحافة


مقدمـة:

تلعب الصحافة دورا مهما في إخبار المواطنين وتنوير المواطنين.

- فما هو مفهوم الصحافة؟

- وما هي أدوارها وأنواعها؟

- وكيف يمكن متابعة برنامج إعلامي بنظرة نقدية؟

І - مفهوم الصحافة، أنواعها و أدوارها:

1- مفهوم الصحافة وأدوارها:

الصحافة هي مجموع الوسائل التي تُنتج وتحلل وتنشر الأخبار التي تهم الأحداث الجارية، وهي تقوم  بعدة أدوار، منها: الإعلام والتوجيه والتأطير وكذا التسلية والتثقيف والتنوير...

تستمد الصحافة أخبارها من وكالات الأنباء، وهي عبارة عن مؤسسات تهتم بجمع  المعلومات كيفما كانت طبيعتها، وتخزينها وتوزيعها على الصحافة..

2- أنواع الصحف:

تتنوع الصحف وتختلف حسب أنواعها، فهناك الصحف المرئية (التلفزيون)

المسموعة (الراديو)المكتوبة (الجرائد والمجلات) والإلكترونية (صحافة الأنترنيت). (أنظر الخطاطة الصفحة 177)


ІІ - التدرب على تحليل جريدة ومتابعة برنامج إعلامي:

1 ـ التدرب على تحليل جريدة: (من خلال الخطاطة الصفحة 178):

- البحث عن أسماء الجرائد الوطنية المعروفة التي تباع بالأكشاك والمكتبات.

- اختيار إحدى هذه الجرائد والقيام بتحليلها:

التعرف على طبيعة الجريدة: حزبية أم مستقلة.

ذكر وثيرة إصدارها: يومية - أسبوعية - شهرية.

تخصصاتها: رياضية - اقتصادية - سياسية.

مجال توزيعها: جهوية - وطنية - دولية.

تحليل مكونات الصفحة الأولى: بيانات عن الجريدة، عنوان الصدارة، العمود الركن، وسط الصفحة.

2 ـ متابع برنامج إعلامي بنظرة نقدية:

- اختيار برنامج إعلامي سيعرض بإحدى القنوات الوطنية.

- تحديد موضوع محور البرنامج، تاريخ بثه ومدته الزمنية.

- متابعة البرنامج الإعلامي، وتسجيل:

• المدخل التي تم به تقديم البرنامج.

• ملائمة البرنامج للفئة المستهدفة.

• تقنيات البت (وضوح الصوت والصورة).

• درجة الإحاطة بالموضوع.

• صدق المعلومات المقدمة وقيمتها.

خاتمـة:

أصبحت الصحافة تلعب دورا كبيرا في توجيه الرأي العام، لهذا علينا قراءتها بنظرة تحليلية نقدية.


 ------------------------------------------------------------------------
الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية


مقدمـة:

نص العهد الدولي على مجموعة من الحقوق والحريات .

- فما هي تلك الحقوق؟

- وكيف يمكن معالجتها؟

- وكيف تمت معالجتها في القوانين الوطنية؟
І – معالجة قوانين من العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية:

العهد الدولي عبارة عن معاهدة أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 6 دجنبر 1966 تضمنت ديباجة و31 مادة أقرت المساواة بين الذكور والإناث في حق التمتع بجميع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية:

- الحقوق الاقتصادية: تتضمن الحق في العمل، حرية تأسيس النقابات والانخراط فيها، الحق في مستوى عيش مناسب...

- الحقوق الاجتماعية: تتضمن الحق في الصحة البدنية والعقلية، حماية ومساعدة الأطفال ...

- الحقوق الثقافية: الحق في التربية والتعليم، وحق المشاركة في الحياة الثقافية والتمتع بمنافع التقدم العلمي...


ІІ – دراسة مواد من القوانين الوطنية الضامنة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية:

صادق المغرب يوم 8 نونبر 1979على العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وعمل على ملائمة حقوقه الوطنية مع الحقوق التي يتضمنها هذا العهد:

1- الحقوق الاقتصادية:

يضمن الدستور المغربي حق الملكية (الفصل 15) والحق في الشغل (الفصل 13)، كما أن المدونة الجديدة للشغل المصادق عليها سنة 2003، تؤكد بنودها على صيانة حقوق العمال وحماية كرامتهم مع ضمان حماية الأمهات والنساء العاملات، ومنع تشغيل الأطفال قبل بلوغ 15 سنة.

2- الحقوق الاجتماعية:

شرعت الدولة المغربية مجموعة من القوانين والمراسيم لضمان الحقوق الاجتماعية للمواطنين، منها: مدونة الأسرة، تعميم الضمان الاجتماعي، تطبيق التأمين الإجباري عن المرض (2006)، سن القانون الجنائي، قانون السكن الاجتماعي.كما أن مشروع التنمية البشرية يهدف لمحاربة الفقر وإنجاز برامج اجتماعية متعددة.

3 - الحقوق الثقافية:

يعمل المغرب على صيانة الطابع التعددي للثقافة المغربية، حيث نص قانون إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لسنة 2001 على إدماج الخصوصيات الثقافية في البرامج التربوية، كما جاء مرسوم إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ليعتني بإحدى أهم مقومات التعدد الثقافي بالبلاد.

خاتمـة:

يعمل المغرب جاهدا على ملائمة قوانينه لمقتضيات العهد الدولي رغم المعيقات العديدة التي تواجهه.
 ------------------------------------------------------------------------

الديمقراطية المحلية ومؤسسات تفعيلها

مقدمـة:

أعطيت للجماعات المحلية أهمية كبرى من أجل تفعيل الديمقراطية المحلية.

- فما مفهوم الديمقراطية المحلية ودوافع إقرارها؟

- وما دور المواطنين في النهوض بها؟

- وكيف يمكن متابعة جلسة مجلس منتخب؟
І – مفهوم الديمقراطية المحلية ومؤسسات تفعيلها:

1- مفهوم الديمقراطية المحلية:

الديمقراطية المحلية هي مشاركة المواطنين في تدبير شؤونهم المحلية عن طريق انتخاب ممثليهم في الجماعات المحلية بهدف تشكيل مجالس تعمل على تحقيق تنمية شاملة لجهتهم، وتعتبر مشاركة المواطنين في هذه الانتخابات ونزاهتها مظهرا من مظاهر الديمقراطية وتكريسا لها.

2- مؤسسات تفعيل الديمقراطية المحلية:

الجماعات المحلية هي وحدات ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهي إما حضرية أو قروية، تسير عن طريق أجهزة رئيسية كالمجلس الجماعي ومكتب المجلس.

تشكل اللامركزية اللبنة الأساسية التي ترتكز عليها الممارسة الديمقراطية المحلية، عن طريق انتخاب ممثلين للسكان ينتظمون داخل مجالس جهوية – إقليمية – قروية – حضرية (المجلس البلدي – مجالس المقاطعات – مجلس المدينة).

(أنظر الوثيقة 3 - خطاطة الصفحة 185)

ІІ – اختصاصات المجالس الجماعية ودور المواطنين في النهوض بالديمقراطية الحلية:

1- اختصاصات المجالس المحلية:

تتعدد الاختصاصات الموكولة للمجالس الجماعية، ومنها:

- اختصاصات ذاتية: تتعلق بدراسة المخططات التنموية للجماعة - دراسة الميزانية والحسابات الإدارية - التعمير وإعداد التراب - إنجاز وصيانة التجهيزات والأعمال الاجتماعية...

- اختصاصات قابلة للنقل: هي التي تنقلها الدولة للجماعات كإحداث وصيانة المدارس والمستوصفات ومراكز التأهيل – صيانة وترميم المآثر التاريخية والثقافية.

- اختصاصات استشارية: حيث تقترح المجالس على الدولة الأعمال الواجب القيام بها لإنعاش التنمية بالمنطقة – إبداء الرأي حول المشاريع المزمع إنجازها وحول تصاميم التهيئة وإعداد التراب.

(أنظر الوثيقة 4 (أ) - خطاطة الصفحة 185)

2- دور المواطنين في النهوض بالديمقراطية المحلية:

يلعب المواطنون دورا مهما في تجسيد الديمقراطية المحلية وتفعيلها سواء قبل تشكيل المجالس أو بعدها:

- قبل تشكيل المجالس الجماعية: التسجيل في اللوائح الانتخابية – الترشح للانتخابات – المشاركة في عملية الاقتراع التصويت على المرشح المناسب.

- بعد تشكيل المجالس: التعاون مع المجلس لإنجاز المشاريع التنموية – تقديم اقتراحات لتنمية الجماعة – تتبع أعمال ومشاريع المجلس...

ІІІ – زيارة مجلس محلي ومتابعة أشغال إحدى جلساته:

- الإعداد للزيارة: تحديد موعد الزيارة بعد ضبط تاريخ ووقت الجلسة – الاطلاع على جدول الأعمال – تحديد الأسئلة وتوزيع الأدوار بين التلاميذ.

- متابعة أشغال الجلسة: الالتزام بالهدوء طيلة الجلسة – تسجيل نقط جدول الأعمال – تسجيل مدى توفر النصاب القانوني – إحصاء التمثيلية السياسية والنسوية – ملاحظة طريقة التسيير والمناقشة وكيفية اتخاذ القرارات – إجراء حوار مع بعض أعضاء المجلس – إعداد تقرير عن عملية التتبع.

(أنظر الوثيقة 5 - خطاطة الصفحة 185)

خاتمـة:

تعتبر الديمقراطية المحلية إحدى أهم أسس ترسيخ الديمقراطية وتحقيق التنمية.
 ------------------------------------------------------------------------
الجمعيات كتعبير عن ممارسة المواطنة


مقدمـة:

يضمن الدستور المغربي لجميع المواطنين حرية تأسيس الجمعيات والمساهمة في أنشطتها.

- فما مفهوم الجمعية وما أنواعها؟

- وما هي شروط ومراحل تأسيس جمعية؟

- وما هي منهجية دراسة نموذج لجمعية محلية؟
І – مفهوم الجمعية أنواعها وأدوارها:

1- مفهوم الجمعية:

الجمعية هي اتفاق بين مجموعة من الأشخاص لاستخدام معلوماتهم في أنشطة لتحقيق التعاون في مجال معين لغرض غير توزيع الأرباح فيما بينهم.


2- أنواع الجمعيات:

تتنوع الجمعيات بتنوع الأنشطة التي تزاولها، فهناك: الجمعيات سياسية - الجمعيات مهنية -الجمعيات الحقوقية - الجمعيات الرياضية...

3- مظاهر النشاط الجمعوي:

تلعب الجمعيات دورا مهما في تكوين المواطن من خلال زرع روح المواطنة والمبادرة والتطوع وحثه على المساهمة في الحياة العامة و بناء الديمقراطية وتحقيق التنمية.

يستفيد الأعضاء المنخرطون في الجمعيات من التكوين في مجال التسيير الإداري والتدبير المالي، كما تنفتح مجالات التعبير عن الرأي والدفاع عن المواقف والاندماج  في الحياة العامة.

(أنظر الخطاطة الصفحة 188)



ІІ – تطبيقات:

1 - دراسة نموذج لجمعية محلية:

• الاتصال بمسؤولي جمعية محلية والحصول على وثائق حولها.

• معالجة المعلومات المحصل عليها وفق ما يلي: إسم الجمعية - تاريخ تأسيسها شعارها أجهزتها مجال اشتغالها - وسائل عملها - مواردها المالية - الفئات المستهدفة - شركاؤها...

• تفريغ المعلومات المحصل عليها ومعالجتها.

• ترتيب المعلومات انطلاقا من القانون الأساسي للجمعية.

• إنجاز تقرير عن الجمعية والصعوبات التي تعترضها.

2 - كيفية تكوين جمعية:

• تكوين لجنة تحضيرية.

• الاطلاع على قانون تأسيس الجمعيات.

• مناقشة مشروع النظام الأساسي للجمعية.

• إنهاء أشغال الاجتماع التحضيري بتلاوة التقرير والمصادقة عليه.

• الدعوة للجمع التأسيسي للجمعية، مع تحديد تاريخه ومكانه.

• اختتام الجمع التأسيسي بإنجاز تصريح حول مسؤولي الجمعية وتقديمه للسلطة المحلية.

• تسلم وصل مؤقت ومختوم من السلطة المحلية في انتظار الوصل النهائي.

خاتمـة:

يعتبر العمل الجمعوي إحدى أهم وسائل بناء المواطنة الحقيقية للمساهمة في التنمية.







هل أعجبك الموضوع ؟

‏هناك 5 تعليقات:

  1. مقدمـة:
    تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة عالمية في الوقت الحاضر.

    - فكيف نشأت دولة الولايات المتحدة الأمريكية؟

    - وما هي طبيعة نظامها السياسي من خلال دستورها؟

    І – نشأة الولايات المت

    ردحذف
  2. chokran choukran choukran bzaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaf
    merci

    ردحذف
  3. salam ana maryam kanchkerkoum bzaf rah sa3dtouni merci merci

    ردحذف

اعلانات

لمن لديه الرغبة في كتابة المواضيع في مدونتنا وليصبح مؤلفا فليتقدم بطلب إلى هذا الإيمايل : ninoxw@eb2a.com

جميع الحقوق محفوظة مدونة أمن الكمبيوتر ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| باك لينك مجاني