مرحبا بكم أحبائي في منتداكم
أرجو أن ينال المـوضوع إعـجابكم .,و الـفائدة هي الـغاية
يسمح لتلاميذ التعليم الإعدادي بقضاء 4 سنوات دراسية، منها 3 سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية، يستفيدون منها عن طريق التكرار.
يمكن للتلاميذ الذين يكررون السنة الثالثة إعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي سنة احتياطية بالتعليم الابتدائي والإعدادي أن يستفيدوا من سنة أخرى (التثليث) بناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية
يمكن الاستفادة من سنة احتياطية إضافية طيلة مدة الدراسة بالتعليم الابتدائي والثانوي، للتلاميذ المتغيبين خلال السنة الدراسية مدة شهرين على الأقل لأسباب صحية مبررة بشهادة طبية مصادق عليها من لدن مصالح الصحة المدرسية تسلم إلى إدارة المؤسسة خلال أجل لا يتعدى 15 يوما من تاريخ التغيب بسبب المرض.
يتكون نظام التقويم التربوي بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي من:
- المراقبة المستمرة: وتمتد على مدى الدورتين الدراسيتين، وتعتمد على الفروض والأسئلة الكتابة والشفهية والاختبارات البدنية والرياضية والأشغال التطبيقية والواجبات المنزلية والعروض.
- الامتحان الكتابي الموحد : يجرى على صعيد المؤسسة الإعدادية، وينظم في ختام النصف الأول من السنة الدراسية حيث يجتاز التلميذ اختبارا فى كل مادة دراسية معممة أو غير معممة.
- الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي: وينظم في ختام السنة الدراسية: ويشمل اختبارات في المواد: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، التربية الإسلامية، والاجتماعيات(بالنسبة لمادة الاجتماعيات، تنظم قرعة خلال شهر ماي من كل سنة دراسية وذلك للاختيار بين التاريخ أو الجغرافيا).
كل تلميذ يقل معدله عن ذلك، لا يعد ناجحا إلا بعد مداولات خاصة بناء على ملفه المدرسي.
كل تلميذ يحصل على نقطة الصفر في أحد اختبارات الامتحان المحلي و يحصل على نقطة الصفر في نفس المادة في الامتحان الجهوي يعتبر راسبا بغض النظر عن المعدل الذي حصل عليه
كل تلميذ يحصل على نقطة الصفر في اختبارين من اختبارات الامتحان الجهوي يعتبر راسبا بغض النظر عن المعدل الذي حصل عليه
مقبول بمعدل يقل عن 12 من 20؛
مستحسن بمعدل يساوي أو يفوق 12 ويقل عن 14 من 20؛
حسن بمعدل يساوي أو يفوق 14 ويقل عن 16 من 20؛
حسن جدا بمعدل يساوي 16 من 20 على الأقل.
إن السنة الثالثة إعدادي تمثل محطة مهمة في حياتك الدراسية، حيث أنك مطالب هذه السنة باختيار الشعبة الدراسية التي تؤهلك لاختيار المهنة المناسبة لتطلعاتك والموافقة لميولك وقدراتك. إن اختيارك لشعبة ما يعد الخطوة الأولى في طريق تحقيق مشروعك الدراسي والمهني وبداية لرسم المعالم الأولى لـمستقبلك.
وحتى يكون اختيارك سليما وصائبا يجب أن يرتكز على العناصر الآتية:
- معرفتك لذاتك :
- ميولاتك الدراسية(المواد التي تحبها أو ترتاح إليها)، ميولاتك المهنية( المهن التي ترغب في ممارستها): يمكنك اجتيار رائز(اختبار) يساعدك على التعرف على طبيعة المهن التي تميل إليها في الرابط التالي: استمارة الميول المهنية
- قدراتك وامكاناتك الدراسية : المواد التي تتميز فيها، المواد التي قد تشكل عائقا أمام اختيارك، المهن التي تظن أنك قادر على ممارستها .
- الآفاق الدراسية و المهنية المفتوحة أمامك :
معرفتك لمختلف الشعب و التكوينات المتاحة لك والمهن التي تؤدي إليه : آفاق ما بعد الثالثة إعدادي
- وحتى توفق في اختيارك، حاول أن تتبع النصائح التالية:
- كن حيويا وفعالا في البحث عن المعلومات؛
- إياك والإنتظارية السلبية والتبعية في الاختيار وتقليد الأقران ؛
- إياك والتأثر بما يشاع من أفكار خاطئة حول مسلك دراسي معين؛ - وسع دائرة استشارتك لتشمل كل الأطراف: مستشارك في التوجيه، أساتذتك، الإدارة، ولي أمرك،...
- اعلم أن ما يناسب الآخرين قد لا يناسبك والعكس صحيح؛
- اعلم أن لكل إنسان ميزاته العقلية والنفسية والوجدانية التي قلما يتشابه فيها مع غيره.
- وأخيرا، عليك أن تطرح على نفسك الأسئلة التالية، وتحاول الإجابة عنها:
- ما هي المهن التي أميل إليها؟
- ما هي الشعب الدراسية المؤدية إلى هذه المهن؟
- ما هو الجذع المشترك الذي تتفرع عنه تلك الشعب؟
- ما هي متطلبات وموانع وصعوبات هذا الجذع المشترك أو تلك الشعبة ؟
- هل تسمح قدراتي ومؤهلاتي وكذا نتائجي الدراسية بمتابعة الدراسة بهذا الجذع المشترك أو تلك الشعبة؟
- ما هي الإجراءات المتبعة للترشيح إلى هذا الجذع المشترك أو تلك الشعبة؟
- في أي ثانوية أو بلدة يوجد هذا الجذع المشترك أو الشعبة؟
الدراسة والتكوين بعد الثالثة إعدادي
السلك الثانوي التأهيلي:
- تدوم الدراسة بالتعليم الثانوي التأهيلي ثلاث سنوات، موزعة على سلكين:
- سلك الجذع المشترك، وتدوم فيه الدراسة سنة واحدة يتوجه التلاميذ في نهايتها إلى أحد مسالك سلك البكالوريا ويشتمل على
- سلك الجذع المشترك، وتدوم فيه الدراسة سنة واحدة يتوجه التلاميذ في نهايتها إلى أحد مسالك سلك البكالوريا ويشتمل على
أربعة جذوع مشتركة:
- الجذع المشترك للتعليم الأصيل؛
- الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية؛
- الجذع المشترك العلمي؛
- الجذع المشترك التكنولوجي.
- سلك الباكالوريا، وتدوم فيه الدراسة سنتين. تشتمل السنة الأولى منه على تسعة مسالك تتفرع في السنة الثانية إلى أربعة عشر مسلكا.
- الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية؛
- الجذع المشترك العلمي؛
- الجذع المشترك التكنولوجي.
- سلك الباكالوريا، وتدوم فيه الدراسة سنتين. تشتمل السنة الأولى منه على تسعة مسالك تتفرع في السنة الثانية إلى أربعة عشر مسلكا.
التكوين المهني-مستوى التأهيل:
- شروط الولوج:يلتحق بمستوى التأهيل:
- التلاميذ المتوفرون على مستوى دراسي أدناه نهاية السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
- عن طريق التوجيه، بالنسبة للتلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي كما يمكن أن يلجه أيضا تلاميذ السنة الأولى والثانية من التعليم الثانوي التأهيلي.
- كيفية الالتحاق:
.يشتمل ملف الترشيح على الوثائق التالية:
- نسخة من عقد الازدياد تثبت عدم تجاوز سن المترشح 25 سنة ويمكن أن يصل إلى 30 سنة بالنسبة لبعض التخصصات خاصة الفلاحية منها)؛
- شهادة مدرسية تثبت متابعة الدراسة بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي بأكملها.
- ظرفان متنبران يحملان إسم و عنوان المترشح.
- صورتان (02) فوتوغرافيتين حديثتا العهد.
- ملء ملف التوجيه بالإجابة على كل الأسئلة المطلوبة ووضعه في أقرب وقت ممكن بمكتب الحارس العام بمؤسسة التكوين قبل نهاية الأجل المعلن عنه بمؤسسة التكوين.
- اجتياز بنجاح الإختبارات المعرفية والسيكوتقنية وإن اقتضى الحال إجراء المقابلة الفردية واختبارات أخرى تكميلية تبعا لخصوصيات شعب التكوين.
- مدة التكوين:
يدوم التكوين سنتين ويشمل:
- مواد نظرية وأشغال تطبيقية
- تداريب داخل المقاولات والمؤسسات العمومية في مختلف القطاعات الإنتاجية.
- يحصل المتدرب بعد نهاية التكوين على دبلوم التأهيل المهني؛
- نهاية التكوين:
- بالحصول على شهادة التكوين يمكن للتلميذ:
- الإندماج في عالم الشغل بمؤهلات مطلوبة
- متابعة التكوين في مستوى أعلى (التقني) بالنسبة للمتفوقين
- إقامة مشروع خاص بصفة فردية أو في إطار تعاوني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق