دروس السنة الأولى إعدادي مادة الجغرافيا

      7 Comments so far  


الأرض: شكلها وتمثي
لها Lien

مقدمـة:





حدد الإنسان شكل الأرض منذ القديم، وحاول وضع عدة طرق لتمثيلها،خاصة على شكل خريطة. - فما هو الشكـل الحقيقي للأرض؟ - وكيف تم إثبـات ذلك علميـا؟ - وما هي طرق تمثيل الأرض على الخريطة؟

І الشكل الحقيقي للأرض وطرق تمثيلها:

1 ـ شكـل الأرض:

توصل العلماء اليونانيون والعرب إلى إدراك كروية الأرض منذ القديم. وحاليا أظهرت الصور الفتوغرافية التي التقطتها المركبات الفضائية والأقمار الاصطناعية، الدليل على كروية الأرض، غير أنها ليست كروية الشكل تماما بل هي مسطحة عند القطبين (بيضاوية) لكون القطر الاستوائي أطول من القطر القطبي.

2 ـ تمثيل شكـل الأرض:

لتمثيل شكل الأرض تُستعمل الصور الجوية والتصاميم والخرائط، (الكارطوغرافيا) هذا الشكل الأخير يمكننا من تمثيل شكل الأرض مسطحا أو كرويا، ويعتبر الشكل الكروي هو الأقرب نسبيا إلى التمثيل الحقيقي والصحيح.

ІІ – الخريطة أهم وسيلة لتمثيل سطح الأرض:

1 ـ تعريف الخريطة:

الخريطة عبارة عن تمثيل مصغر ومستو تُمثل عليه الكرة الأرضية أو جزء منها ( قارة، دولة، جهة...)، فهي وثيقة تشمل معطيات طبيعية، بشرية أو اقتصادية...

2 ـعناصر الخريطة:

تتكون الخريطة من عدة عناصر، أهمها : العنوان، المفتاح والمقياس:

العنـوان: هو اسم يعطيه واضع الخريطة يبين الهدف الذي وضعت من أجله ويلخص مضمونها.

المفتـاح: هو عنصر يتضمن مختلف الرموز والألوان المستعملة في الخريطة والتي تمكن من قراءة وفهم معطياتها.

المقيـاس: هو العنصر الذي يبين العلاقة ما بين المسافات على الخريطة والمسافات المصغرة المطابقة لها.

خاتمـة:


الأرض كوكب كروي الشكل يمكن تمثيله بعدة أشكال، وتعتبر الخريطة
بعناصرها الأساسية من أكثر طرق تمثيل الأرض انتشارا.


التدرب على رسم الإحداثيات

تعتبر
الإحداثيات الجغرافية وسيلة أساسية لتحديد موقع
ما على سطح الأرض. - فما هي الإحداثيات الجغرافية؟ - وكيف تحدد درجاتهـا؟ - وكيف تتم الاستفادة منها لتحديد المواقع؟

І – تلعب الإحداثيات الجغرافية دورا مهما في تحديد المواقع:

1 ـ خطـوط الطـول:

خطوط الطول عبارة عن أنصاف دوائر وهمية متساوية تتقاطع عند القطبين  وقد اتفق العلماء على جعل خط غرينتش خطا أصليا لقياس الطول، تمكننا خطوط الطول من تحديد المواقع وضبط التوقيت. يبلغ عدد خطوط الطول 360 خطا، وبالتالي فإن طول مكان ما على سطح الأرض هو بعده الزاوي عن خط الطول الأصلي.

2 ـ خطـوط العـرض:

خطوط أو دوائر العرض عبارة عن دوائر موازية لخط الاستواء، وهو خط يمر عند نصف المسافة بين القطبين تساعدنا على تحديد الموقع والمناخ. يبلغ عدد خطوط العرض 180 خطا، وتقاس المسافة بين خط و خط آخر بزاوية مركزية يمر أحد ضلعيها بخط الاستواء والضلع الآخر بالنقطة المراد تحديد عرضها.

ІІ – نشـاط تطبيقـي مهـاري:

1 ـ رسـم الإحداثيـات:

تقوم خلال هذا النشاط برسم الإحداثيات الجغرافية ( خطوط الطول و وخطوط العرض) مع تسمية خط الإستواء مدار السرطان و مدار الجدي.

2 ـ تحديـد المواقـع:

تقوم خلال هذا النشاط بتحديد مواقع كل من القارة الإفريقية و الدولة المغربية وبعض المدن العالمية بالنسبة لخطوط الطول وخطوط العرض.

خاتمـة:


تلعـب الإحداثيـات الجغرافيـة دورا مهمـا في تحديـد المواقـع
على سطـح الأرض بشكل دقيق.


3 - الأرض في الكـون


مقدمـة:


الأرض كوكب سيار ينتمي للمجموعة الشمسية التي تعتبر جزءا من هذا الكون. - فمـا هو الكـون؟  
- و ما هي المجموعة الشمسية؟ - وكيف تنتظـم الأرض داخل هذا الفضاء الفسيـح؟

І – الأرض كوكب سابح دائم الدوران ينتمي إلى المجموعة الشمسية:

1 ـ تنتمي الأرض إلى مجموعة مجرة "اللبانة":

الأرض كوكب سيار ينتمي للمجموعة الشمسية التي تشكل بدورها جزءا من الكون الذي توجد به ملايين النجوم تنتظم في مجموعات تسمى المجرات. تستمد الأرض الضوء والحرارة من الشمس، وتتوفر على كوكب تابع هو القمر كما تنفرد بتوفر الشروط الضرورية للحياة. تنتمي المجموعة الشمسية لمجرة "اللبانة" التي تضم الشمس والكواكب التسعة التي تدور حولها في مدارات دائرية تقريبا.

2 ـ تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس:

تدور الأرض حول نفسها دورة محورية من الشرق نحو الغرب خلال يوم كامل (24 ساعة) بسرعة تختلف حسب خطوط العرض. تسلك الأرض في دورتها حول الشمس طريقا بيضاوي الشكل، يسمى المدار الأرضي. وتستغرق هذه الدورة365 يوماو 6 ساعات، وتعرف هذه المدة بالسنة الشمسية وكذلك ( السنة البسيطة).

ІІ – يعـرف الكـون حركـة دائبـة:

1 ـ تترتب عن حركات الأرض عدة نتائج:

ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار في كل مكان على سطح الكرة الأرضية، كما استخلص العلماء من هذا الدوران توقيتين: الشمسي والإداري. ينتـج عـن دوران الأرض حـــول الشمـس الانقــلاب الصيفـي والانقـلاب الشتـوي والاعتـدال الربيعـي والاعتـدال الخريفي (أي تعاقب الفصول)، كما ينتج عنه اختلاف طول الليل والنهار وتباين التوزيع الحراري.

2 ـ يدور القمر حول الأرض:

تتم دورة القمر حول الأرض خلال 29 يوما و12 ساعة و44 دقيقة، متخذا بذلك عدة أوجه (منازل) بالنسبة للمشاهد من الأرض، حيث يبدأ هلالا ثم يصبح بدرا ليعود هلالا مرة ثانية في أواخر الشهر القمري.

خاتمـة:


الأرض كوكبنا ومصدر حياتنا، علينا المحافظة عليه من كل ما يتهدده
خاصة آفة العصر، التلـوث.



4 - الأرض كوكب في تحول مستمر


مقدمـة:



تعرف القشرة الأرضية تغيرات وتحولات كبيرة ومستمرة. - فمـا هي العوامل المسؤولة عن هذه التحولات؟ - وأيـن تتجـلى مظـاهـرهـا؟

І – تساهم عوامل باطنية وخارجية في تغيير سطح الأرض:

1ـ دور الزلازل والبراكين:

يتشكل التركيب الداخلي للأرض من النواة (مواد سائلة) والمعطف (مواد لزجة) والقشرة (مواد صلبة). تستغل الزلازل و البراكين مناطق ضعف القشرة الأرضية لكي تطفو على السطح وقد وضع العلماء مقاييس لمعرفة درجات الزلازل، كما وضعوا خرائط لمناطق انتشار البراكين والزلازل.

2 ـ دور التجويـة:

تعمل التجوية المطرية على إحداث أخاديد بالقشرة الأرضية، أما التجوية الريحية فتنقل الكثبان الرملية من مكان لآخر. يقوم الجليد في المناطق القطبية بنحت أشكال خاصة به بواسطة اللسان الجليدي.

ІІ – تلعب التعرية النهرية والأنشطة البشرية دورا كبيرا في تحول سطح الأرض:

1 ـ التعرية النهريـة:

التعرية عبارة عن عمليات نحث ونقل وترسيب للتربة، التعرية النهرية تقوم بها الأنهار وتساهم من خلالها في تشكيل سطح الأرض. يعتبر السيل الجبلي و الوادي النهري أهم عناصر التعرية النهرية التي تنطلق من المناطق المرتفعة صوب المناطق المستوية.

2 ـ الأنشطة البشريـة:

يغير الإنسان سطح الأرض عن طريق اجتثاث الأشجار واستغلال المناجم وإقامة التجمعات الحضرية. يعمل الإنسان على مقاومة عوامل التعرية بواسطة عمليات التشجير والزراعة حسب خطوط التسوية.

خاتمـة:


يتعرض سطح الأرض لتحول مستمر نتيجة لعوامل طبيعية باطنية
وخارجية وبواسطة عوامل بشرية.


5 - اليـابـس والمـائـي


مقدمـة:



يتكون سطـح الأرض من مناطـق يابـسة وأخرى مائيـة. - فمـا المقصود باليابس والمائـي؟ - وكيف يتوزعان على سطح الأرض؟ - وما هي مكوناتهما وخصائصهمـا؟

І – يتكون سطح الكرة الأرضية من مناطق يابسة وأخرى مائيـة:

1 ـ يختلف انتشار المناطق المائية ما بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها:

يقصد بالمائي الغلاف الذي يتكون من البحار والأنهار والبحيرات، وتعتبر المحيطات من أهمها، ومنها: المحيط الهادي، المحيط المتجمد الشمالي، المحيط الهندي، المحيط المتجمد الجنوبي والمحيط الأطلسي.

2 ـ يتكون اليابس من قارات تغطيها تضاريس متنوعة:

يقصد باليابس الغلاف الصخري للأرض، الذي يتشكل من عدة قارات (إفريقيا، آسيا أوربا، أمريكا...) تغطيها تضاريس مختلفة الشكل والارتفاع. تعتبر الجبال من أكثر التضاريس ارتفاعا، وتتميز بضخامتها وقممها الحادة وسفوحها الشديدة الانحدار وامتدادها على شكل سلاسل، تليها من حيث الارتفاع الهضاب والتلال في حين تبقى الأحواض والسهول أكثرها انبساطا.

ІІ – تتنوع تضاريس البحار، وتتعدد حركات مياهها:

1 ـ تختلف الأشكال التضاريسية البحرية:

تعتبر الهضبة القاريـة تضاريس ساحلية غير عميقـة، أما الحافة القارية فهي عبارة عن أشكال تضاريسية بحرية شديدة الانحدار. الذروة المحيطية عبارة عن جبال تحت - بحرية مكونة من براكين نشيطة، في حين يعتبر الغور البحري أكثرالتضاريس البحرية عمقـا.

2 ـ تعرف المياه البحرية عدة حركـات:

تتعرض مياه البحر لعدة حركات باطنية ناتجة عن عوامل متنوعة، فالمد والجزر يحدثان نتيجة جاذبية الشمس والقمر. أما الأمواج البحرية فتنتج عن عملية هبوب الرياح، في حين أن التيارات البحرية مرتبطة بالرياح الدائمة.

خاتمـة:


يتشكل سطح الكرة الأرضية من عدة أشكال تضاريسية قارية وبحرية،
تؤثر في استقرار السكان وأنشطتهم الاقتصادية.


6 - الغـلاف الجـوي


مقدمـة:



يعتبر الغلاف الجوي أساس الحياة وضامنها على وجه الأرض. - فمـا المقصود بالغلاف الجـوي؟ - وما هي خصائصـه ومكوناتـه؟ - وما هو تأثيره على سطح الأرض؟

Іالغلاف الجوي هواء يحيط بالأرض تتعدد خصائصه ومكوناتـه:

يتميز الغلاف الجوي بانعدام اللون والطعم والرائحة، وهو يتكون من عدة غازات أهمها الأكسجين والآزوت، وهما ضروريان للتنفس ونمو النباتات. ينقسم الغلاف الجوي إلى عدة طبقات أقربها إلى سطح الأرض طبقة «التروبوسفير» وهي المسؤولة عن الاضطرابات الجوية التي تحدد حالة الطقس.

ІІ – يختلف توزيع درجات الحرارة والتساقطـات:

الحرارة هي الإحساس ببرودة أو سخونة الجو، وتقاس «بالمحرار»، ويختلف توزيع درجة الحرارة على سطح الأرض ما بين المناطق المدارية الحارة في الوسط (خاصة بالصحاري)، والمناطق المعتدلة ، ثم هناك المناطق الباردة والقطبية المتجمدة شمال وجنوب الكرة الأرضية. التساقطات هي الماء الذي ينزل من الجو نحو سطح الأرض على شكل أمطار أو ثلوج أو برَد أوصقيع أو ندى، وتقاس «بالممطار»، وهو ناتج عن عملية تبخر مياه المسطحات المائية والنباتات والتربة. يعبر النظام المطري عن الكيفية التي تتوزع بها الأمطار أو التساقطات على سطح الأرض حسب الشهور والفصول على مدار السنة.

ІІІ – يؤثر الضغط الجوي على المناطق المناخيـة:

الضغط الجوي هو وزن الهواء في نقطة معينة من سطح الأرض، ويقاس الضغط بجهاز «البارومتْر» ويبلغ وزنه فوق سطح البحر 1 كلغ/سنتم2، وهذه النسبة تختلف حسب الارتفاع وتباين درجة الحرارة. لذلك توجد مناطق ضغط مرتفع ومناطق ضغط منخفض. الرياح هي تحرك الهواء من منطقة الضغط المرتفع إلى منطقة الضغط المنخفض في حركة دائمة، وتقاس الرياح بجهاز «الأنيمومتر»، في حين نتعرف على اتجاهها بآلة تسمى «المروحة الهوائية». تتعدد المناطق المناخية المتواجدة على سطح الأرض، ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مناطق أساسية، هي: المنطقة القطبية الباردة، المنطقة المعتدلة ومنطقة ما بين المدارين. وكل منطقة يتواجد بها نوع أو عدة أنواع من المناخات. (أنظر الخريطة الصفحة 11)

خاتمـة:


يعتبر الغلاف الجوي عنصرا أساسيا لاستمرار الكائنات الحية، إلا أن
ظاهرة التلوث أصبحت تهدده بشكل مباشر.


ملف: الاستخدام السلمي للبحر


مقدمـة:

تحتضن البحار والمحيطات ثروات هائلة، وتشكل مجلات لأنشطة
متنوعة، لكنها مهددة بالتلوث. - فما هي أهمية المجال البحري بالنسبة للإنسان؟ - وكيف يمكن التعامل مع هذا المجال؟ - وما هو السبيل للحفاظ على مياه البحر من التلوث؟

Іالبحر مجال حيوي للإنسان:

تعتبر البحار مصدرا مهما للموارد الغذائية، حيث تزخر بثروات هائلة من الأسماك وفواكه البحر التي تشكل مصدرا غذائيا لملايين السكان حيث تطور حجم الإنتاج العالمي من الصيد البحري إلى 95 مليون طن سنة 2000 نظرا للطلب المتزايد على المنتوجات البحرية. تتعدد مناطق الصيد البحري في العالم، وتبقى بحار شرق آسيا وشمال أوربا من أغنى مجالات الصيد في العالم (بين 5 و 10 طن/ في الكلم²).

ІІ – البحار طرق مهمة للتنقل ومصدر للمواد الأولية:

يعد النقل البحري من أرخص أنواع النقل، حيث لايحتاج للتجهيز إلا عند البداية والنهاية (الموانئ) ولا تحتاج الطرق المائية للصيانة المستمرة، كما أنه لا توجد منحدرات أو مرتفعات تعوق وسائل المواصلات. تتميز حمولة السفن بإمكانياتها الهائلة وكلفتها المنخفضة وبكونها لا تعرض للأخطار التي تواجه باقي وسائل النقل الأخرى. تضم البحار والمحيطات موارد طاقية ومعدنية هائلة، حيث مكنت منصات التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي من اكتشاف خزانات كبيرة تزود السوق العالمية بنسب مهمة من الإنتاج العالمي من مصادر الطاقة.

ІІІ – البحار مجالات لأنشطة متنوعة:

توفر ألاف الكيلمترات من البحار والمحيطات مجالات شاسعة لإنشاء وتجهيز فضاءات للسياحة والترفيه حيث تقام بجانبها الفنادق والمسابح والمركبات السياحية بالإضافة إلى قواعد بحرية لمختلف الألعاب الترفيهية. تستغل المجالات البحرية أيضا لإقامة منشآت مختلفة كالموانئ والمطارات والقواعد العسكرية ومراكز لتحلية مياه البحر.

ІV – التلوث أهم مظاهر إساءة الإنسان للبحار:

تتلقى البحار والمحيطات سنويا ملايير الأطنان من النفايات السائلة والصلبة، حيث أنها تحولت إلى مزابل حقيقية، فتضررت السواحل التي هي أهم الأماكن لاستقرا الأحياء البحرية. أصبح التلوث البحري مشكلا بيئيا خطيرا لأنه لا يهدد الكائنات البحرية فقط بل حتى الإنسان نفسه.

ملف الاستخدام السلمي للبحر:

تقديم:

تنص القوانين الدولية خاصة اتفاقية الأمم المتحدة حول قانون البحر الصادر سنة 1982 على تسهيل التعاون الدولي وتشجيع الاستعمالات السلمية للبحار لضمان استغلال متكافئ لمواردها والحفظ على الموارد البحرية الحيوية وصيانة الوسط البحري.

الملف:

اغتنام فرصة زيارة للشاطئ، ثم: وصف حالته (الشاطئ). كيفية تعامل الناس معه. البحث في التدابير المتخذة لحماية الشواطئ. • التعبير عن إمكانيات المساهمة لجعل الشواطئ نظيفة.

خاتمـة:


تعتبر البحار والمحيطات من أهم المجالات الحيوية، لذا علينا
الحفاظ عليها من التلوث.



هل أعجبك الموضوع ؟

هناك 7 تعليقات:

اعلانات

لمن لديه الرغبة في كتابة المواضيع في مدونتنا وليصبح مؤلفا فليتقدم بطلب إلى هذا الإيمايل : ninoxw@eb2a.com

جميع الحقوق محفوظة مدونة أمن الكمبيوتر ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| باك لينك مجاني