نتيجة الترقي بالاختيار إلى الدرجة 2 2011 ابتدائي

      Comments 0  
نتيجة الترقي بالاختيار إلى الدرجة 2 
من إطار أساتذة التعليم الإبتدائي برسم 2011

 تم تحديد تاريخ 25 يونيو 2012 لعقد اجتماع اللجنة الادارية المتساوية الاعضاء المختصة للنظر في الطعون وكذا البث في ترقية المترشحين بعد المرة الرابعة على التوالي ( التسقيف)
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

نشر نتائج الباكالوريا على البريد الإلكتروني

      Comments 0  
في شأن نشر نتائج الباكلوريا لموسم 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma نقدم لكم هذا البلاغ.المراسلة الوزارية رقم 12x138 بتاريخ 2 مايو 2012 في شأن نشر نتائج الباكلوريا لموسم 2012 عبر البريد الالكتروني Taalim.ma.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الإعلان عن مباريات التوظيف خلال الأسابيع المقبلة

      Comments 0  
جريدة التجديد
يوم 12 يونيو 2012

الإعلان عن مباريات التوظيف خلال الأسابيع المقبلة

علمت "التجديد" من مصادر جد مقربة من رئيس الحكومة، أنه سيتم قريبا "الإعلان عن مناصب الشغل المتوفرة، و بعدها سيتم الإعلان عن المباريات عبر جميع وسائل الإعلام الوطنية المرئية و المسموعة و المقروءة، وفق معايير الشفافية و المساواة و تكافئ الفرص".
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

نتائج إمتحانات الباكالوريا لعام 2012

      Comments 0  
ترقبو نتائج الإمتحانات للسنة الثانية باكالوريا قريبا على موقع دروس المغربي وسوف نقوم بشرح لكيفية الحصول على نقطتك من موقع الوزارة الرسمي.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

امتحانات الباكالوريا تنطلق بأزيد من 451 ألف مرشح ومرشحة

      Comments 0  


توجه 451 ألف و953 مرشحا ومرشحة من كل الشعب التعليمية صباح اليوم الثلاثاء الى مراكز امتحانات الباكالوريا عبر مختلف ربوع المملكة وذلك برسم الدورة الأولى من الموسم الدراسي 2011 -2012 (أيام 12 و13 و14 يونيو الحالي)٬ والتي تجرى هذه السنة في ظل عدد من المستجدات الرامية إلى تعزيز مصداقية شهادة الباكالوريا والرفع من قيمتها على المستويين الوطني والدولي.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

السنة الثالثة إعدادي : التعبير و الانشاء خطاب السرد و الحكي

      5 Comments so far  
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بكم في مدونتنا من جديد ما سوف نقدمه في هذا له علاقة بالتعبير والإنشاء للسنة الثالثة إعدادي وهو خطاب السرد والحكي وبصيغة Ppt .


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

درس الحرب العالمية الثانية بصيغة PDF للسنة الثالثة إعدادي

      1 Comments  
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مدونة دروس التربوية تسعى دائما إلى تقديم الجديد ثم الجديد في المجال التربوي الذي يخص التلميذ والأستاذ واليوم سوف نقدم لكم درس في غاية الأهمية الحرب العالمية الثالثة من دروس التاريخ للسنة الثالثة إعدادي في ملف بصيغة PDF وبحجم صغير جدا .

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

ملخصات مركزة لدروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا

      Comments 0  

السلام عليكم مرحبا بكم في موقع دروس المغربي لتقديم كل الشأن التربوي في هذا الموضوع سوف أقدم لكم جميع دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا في ملف واحد بحجم صغير ومرفوعة على سيرفر مديافير.

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

تحميل سلسلة ديما ديما للسنة الثانية باكالوريا لسلك العلوم الفزيائية Pdf

      Comments 0  

تحميل كتاب سلسلة ديما ديما يحتوي الكتاب على  الدروس والتمارين وحلول مفصلة وفق المقرر الجديد السنة الثانية  من سلك الباكلوريا علوم تجريبية مسلك العلوم فيزيائية ونحن فخورين بتقديم هذا الكتاب لكم.


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي

      Comments 0  

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية

إعلان عن مباريات

تفعيلا للمرسوم رقم 2.11.672 الصادر في  23 ديسمبر 2011 في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وعملا بمقتضيات المرسوم رقم 2.11.621 الصادر في 25 نونبر 2011 بتحديد شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية، وبناء على قرار وزير التربية الوطنية بتحديد كيفية تنظيم مباراة الدخول إلى مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، تعلن وزارة التربية الوطنية عن تنظيم مباراة الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ـ مسلك تأهيل أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي وذلك وفق التحديدات التالية:

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

مباراة لولوج السنة الأولى من الطور الأول لمعاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي برسم سنة 2012 ـ 2013

      Comments 0  

المملكة المغربية
وزارة الصحة
10156

إعلان عن مباراة

تنهي وزارة الصحة إلى علم التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا للتعليم الثانوي بجميع شعبها و المساعدين الصحين الإعداديين الممتازين، و الممرضين المساعدين في القطاعين العام و الخاص أنها ستنظم يوم 15 يوليوز 2012 على التاسعة صباحا بكل من مراكش، مكناس، أكادير، وجدة، الدار البيضاء، الرباط، فاس، القنيطرة، تطوان، تازة، آسفي، بني ملال، سطات، العيون، الحسيمة، الراشدية، الصويرة، ورزازات، الناضور، طنجة، تزنيت، كلميم و الداخلة، مباراة لولوج السنة الأولى من الطور الأول لمعاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي. و تحدد المقاعد المتبارى في شأنها في 3060 مقعدا.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

مباريات الدخول إلى مركز تكوين المفتشين لعام 2012

      Comments 0  

تعلن وزارة التربية الوطنية أنها ستنظم يومـي 28 و 29 يونيو 2012 مباريات الدخـول إلى مركز تكوين مفتشي التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى و المفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى و مفتشي المصالح المادية والمالية من الدرجة الأولى.
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

Resumé antigone chapitre par chapitre 1 bac

      2 Comments so far  
Présentation d’antigone
Antigone appartient aux légendes attachées à la ville de Thèbes. Elle est l’une des enfants nés de l’union incestueuse du roi de Thèbes Œdipe et de sa propre mère, Jocaste . Antigone est la sœur d’Ismène, d’Etéocle et de Polynice. Elle fait preuve d’un dévouement et d’une grandeur d’âme sans pareils dans la mythologie. Quand son père est chassé de Thèbes par ses frères et quand, les yeux crevés, il doit mendier sa nourriture sur les routes, Antigone lui sert de guide. Elle veille sur lui jusqu’à la fin de son existence et l’assiste dans ses derniers moments. Puis Antigone revient à Thèbes. Elle y connaît une nouvelle et cruelle épreuve. Ses frères Etéocle et Polynice se disputent le pouvoir. Ce dernier fait appel à une armée étrangère pour assiéger la ville et combattre son frère Etéocle. Après la mort des deux frères, Créon, leur oncle prend le pouvoir . Il ordonne des funérailles solennelles pour Etéocle et interdit qu’il soit donné une sépulture à Polynice,
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

ملف : حول دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية

      Comments 0  

مقدمة :
- يهدد تفاقم حدة التلوث بتدهور البيئة و اختلال توازناتها ، مما أصبح يفرض على الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني ، ضرورة القيام بثورة بيئية عالمية عاجلة وفي هذا الإطار تزايد دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية على المستوى الإقليمي و الدولي ، إذ أصبحت تساهم بدور أساسي في توسيع أفق النقاش البيئي للتحسيس بالأخطار التي تتهدد البيئة . فما المقصود بالجمعيات و المنظمات غير الحكومية ؟ وما هي أهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الدولية ؟

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

ملف حول كارثة طبيعية الزلازل في المغرب

      Comments 0  


مقدمة:

تعد الزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية إذ تتسبب في خراب جسيم، وإلحاق أضرا بليغة بالأرواح المنشآت خلال مدة وجيزة وإحداث تغيرات مهمة في المنظر الطبوغرافي.
وقد تعرض المغرب كغيره من بلدان العالم الإسلامي لسلسلة من الزلازل كان أخطرها كارثة زلزال أكادير سنة 1960 زلزال الحسيمة 2004 فما ظواهر الزلزالية المغربية؟ وما طبيعة الإجراءات المعتمدة؟
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

بَاكْ2012: اِعْتِمَاد أَعْلَى نُقْطَة فِي الدَّوْرَتَيْن.. وَالنَّتَائِج عَلَى الإيمَايْلاَت

      Comments 0  

بَاكْ2012: اِعْتِمَاد أَعْلَى نُقْطَة فِي الدَّوْرَتَيْن.. وَالنَّتَائِج عَلَى الإيمَايْلاَت
كشف وزير التربيّة الوطنيّة، محمّد الوفا، عن تدابير جديدة تعني إجراء امتحانات الباكلوريا بالمغرب.. إذ تمّ عقد ندوة صحفية بمقر الوزارة لتسليط الضوء على الاختبارات التي يجتازها 451953 مرشّحا ومرشّحة في الدورة العادية ليونيو2012.
وقال الوفا بأنّ النتائج سيتمّ هذا العام إرسالها إلى البريد الإلكتروني الشخصي الخاص بكل مرشّح بموازاة مع إشهارها بالبوابة الإلكترونية لوزارة التربيّة الوطنيّة.. كما زاد بأنّ المارّين لاختبارات الدورة الاستدراكيّة لنيل شهادة الباكلوريا "سيستفيدون من احتساب النقطة الأعلى المحصّل عليها، في كلّ مادّة، أثناء خوض امتحانات الدورتين العاديّة والاستدراكيّة".
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة الالتحاق بسلك المستشارين

      Comments 0  


لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة الالتحاق بسلك المستشارين بمثابة استدعاء لاجتياز الاختبارات الشفوية:


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

درس المؤلفات : ظاهرة الشعر الحديث للدكتور أحمد المجاطي المعداوي

      Comments 0  



درس المؤلفات ظاهرة الشعر الحديث أحمد المجاطي
عنوان الدرس ظاهرة الشعر الحديث أحمد المجاطي
قراءة توجيهية
المراجع : ـ ظاهرة الشعر الحديث أحمد المجاطي
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على الإلمام بالدراسات النقدية ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الفنية الإبداعية .
خطوات الدرس :
التمهيد وضع التلميذ أمام أهمية دراسة المؤلف في اكتساب مهارات القراءة الواعية.
صاحب المؤلف:
ظل احمد المجاطي (1936 ـ 1995) شاعر الندرة طوال حياته الحافلة بالمكابدات الذاتية، مقاوما إغراءات الإكثار من الإنتاج، رافضا أن يكون لسان الغير على مستوى القاموس اللغوي والإيقاع والصور والأخيلة، أو الانتساب لمدرسة شعرية معينة، لذلك تعددت المؤثرات والظلال في شعره ونجح في إخفائها في تلابيب لغته الصافية وخبايا ذاته الملتهبة ووجدانه المنكسر جراء الإخفاقات، فأعانه كل ذلك على كتابة «القصيدة الفريدة الغراء» إذ في سنة 1987 م نشر المجلس القومي للثقافة العربية، ديوان أحمد المجاطي الوحيد "الفروسية". وهو الديوان الذي سبق للشاعر أن نال به جائزة "ابن زيدون للشعر"، من المعهد الإسباني العربي للثقافة بمدريد سنة 1985 م. وهو يحتوي على ثماني عشرة قصيدة. وجاء تجديده غير مسبوق، وإضافة نوعية إلى القصيدة المغربية الحديثة، ماثلة في كل نماذجه، وهي سمات يقر بها من حاولوا السير على منواله أو اتخذوا لهم نهجهم الخاص ،كما ساهم مع ثلة من زملائه في إرساء أُسس الخطاب النّقدي الحديث، حيث المجاطي باحث وأستاذ في الجامعات المغربية، علاوة على كتابة الشّعر.. فخلف دراستين الأولى عن «ظاهرة الشعر الحديث »، والثانية عن «أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث»، ونال بهما على التوالي درجتي الماجستير ودكتوراه الدولة من الجامعة المغربية، عدا ديوانه الوحيد «الفروسية» المطبوع مرتين.
وقدأطلقـت رابطة أدباء المغرب على الراحل احمد المجاطي لقب «شاعر المغرب»
دواعي التأليف:
محمد بنيس سبق له أن نشر في كتابه "ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب" حوارا أجراه مع الشاعر، ومما ورد فيه قول المجاطي :" علاقتي بالشعر تعود إلى سنوات 1956، عندما كنت طالبا بالثانوية، كانت معظم قصائدي ذات مناخ تقليدي (القافية-العروض)، كنت أحاول في هذه المرحلة المتقدمة من تجربتي الشعرية أن أجس نبض القضايا المطروحة في فترة ما قبل الاستقلال. نشرت أول قصائدي في جريدة العلم..ولا يحضرني عنوانها الآن. محاولة الحلم واستشراف رؤى بديلة جعلتني أتوقف عن كتابة الشعر لمدة أربع سنوات 1957-1961. لماذا هذا التوقف مع وقف التنفيذ ؟
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

منهجيات ونمادج من إمتحانات الباكالوريا بالمغرب 2012

      Comments 0  
اللغة العربية
 - النصوص-

1------** الشعر الاحيائي-اسباب ظهوره ومميزاته **

--بعد الركود والاكفاف الذي شهده الشعر العربي في عصر النهضة كان من الضروري العودة الى الموروث
الشعري العربي القديم( الشعر الجاهلي+الشعر العباسي )والسير على منواله في نظم وقول الشعر.

من خلال مايلي

*الصور الشعرية-غالبا حسية ومادية ملموسة ذات وظيفة جمالية
*نظم الشعر على شكل نظام الشطرين المتناظرين من صدر وعجز
*القافية والروي الموحد
*وحدة البحر من بداية القصيدة الى نهايتها
*اللغة غاية لا وسيلة لايصال الخطاب
*غياب الوحدة العضوية اي يمكن فصل اجزاء القصيدة او الاستغناء عن بعضها
*الاعتماد على البحور الخليلة في نظم الشعر-16 بحر-
*البكاء على الاطلال-اي بقايا البنايات التي تذكر بايام الحبيب...
*التصريع والمقدمات الغزلية والخمرية
*استعمال لغة البلاغة العربية القديمة –اللغة الثراتية- الصعبة التي تحتاج   للشرح .


إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

درس الإرث للسنة الأولى باكالوريا

      1 Comments  
نظام الارث في الاسلام : مقاصده -اركانه-شروطه-موانعه
 
مفهوم الميراث واركانه وشروطه الميراث : حق قابل يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما كقربة او زواجاركان وشروط الارث أ• الموروث : وهو المالك الذي خلف مالا او حقا وشروطه موته حقيقة او حكمات • الوارث : كل حي ادلى الى الهالك بسبب من اسباب الارث وشروطه : حياتهعند موت الموروث حقيقة او حكما ان لا يوجد مانع من موانع الارثت • التركة : هي كل ما يخلفه الموروث من مال او حقوق ثابتة وشرطه العلم بجهة الارثاسباب الارث الزوجية : وتحقق بالزواج الشرعي القائم على عقد صحيح سواء صحية دخول ام لا وترث المطلقة طلاقا رجعيا ان مات عنها زوجها في عدتها اما ان بها فطلقها طلاقا بائنا لمنعها في الميراث في مرض موته فترثه ولو تزوجت غيره ويتوارث بهذا السبب الزوج والزوجةالنسب : القرابة بين شخصين وبهذا السببيرث 14رجلاو8نساء ويتم بالنسب كالتالي البنوة :
ابن – ابن ابنبنت ابن الابوة
:
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

اعلانات

لمن لديه الرغبة في كتابة المواضيع في مدونتنا وليصبح مؤلفا فليتقدم بطلب إلى هذا الإيمايل : ninoxw@eb2a.com

جميع الحقوق محفوظة مدونة أمن الكمبيوتر ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| باك لينك مجاني